نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو لفتاة في مظاهرة في لبنان مع الادعاء أنه لاحتفال في لبنان بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، حيث أرفق الفيديو بالنص التالي: “احتفالات في الشارع اللبناني بمناسبة م قل حسن زباله الله يحمي الشعب اللبناني الحر لشريف فقط بدون الروافض الانجاس”.

احد الادعاءات

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث في محرك google، وجد المرصد أن الفيديو قديم والادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع الفتاة التي تظهر في الفيديو وهي ريم خطّار التي نفت لكاشف هذا الادعاء وأوضحت أن الفيديو قديم نشرته عبر حسابها في منصة تيكتوك بتاريخ 20/1/2020 في مظاهرة لتحرك شبابي بسبب انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان، وأضافت أنها اليوم لا تقيم في لبنان وأنها ترفض نشر أي نوع من أنواع الفتنة.

نشر سابق عام 2020

يذكر أنه بتاريخ 17/10/2019 بدأت سلسلة من الاحتجاجات المدنية بسبب الضرائب المخططة على البنزين والتبغ والمكالمات عبر الإنترنت وانهيار الوضع الاجتماعي والاقتصادي في لبنان وامتدت الاحتجاجات حتى عام 2021.

فيما أعلن حزب الله اليوم السبت 28/9/2024 عن استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله في قصف إسرائيلي يوم أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في لبنان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
قُرَيْشٍ

الصقر السعودي

د.دارك

الــرعـــوي

الراصد العراقي

مطنوخ_مأرب

أبو عبدالله
Reem.K

وكيبيديا

اعلام حزب الله
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps