نشرت حسابات على منصة X صورة ومقطع فيديو يظهر فيهما حريقاً في سفينة تحمل شعار MSC مع الإدعاء أنها سفينة إسرائيلية استهدفها الحوثيون وأرفق الفيديو بالادعاء التالي: “لا تزال النيران تلتهم سفينة ( MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربيِ بصاروخ باليستيٍ جديد دخل الخدمة لأول مرة بتاريخ 25-06-2024م”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك جوجل، وجد أنه قديم وربط بشكل خاطئ، الفيديو نشرته قناة Newsfirst Sri Lanka بتاريخ 5/4/2017 لاندلاع حريق في سفينة من نوع MSC Daniela قبال السواحل السريلانكية.

كما ونشرت وسائل إعلام أن :”النيران اشتعلت في سفينة الحاويات MSC Daniela، التي يبلغ طولها 366 مترًا ووزنها 162,867 طنًا، في المحيط الهندي على بعد 120 ميلًا قبالة كولومبو سريلانكا. كانت السفينة MSC Daniela في طريقها إلى قناة السويس قادمة من سنغافورة عندما اندلع حريق في إحدى الحاويات في القسم الخلفي. تم إرسال أربع سفن من البحرية السريلانكية وسفينتين من البحرية الهندية إلى مكان الحادث للمساعدة. كما ساعدت القاطرات من هيئة موانئ سريلانكا في جهود مكافحة الحرائق. وأرسلت القوات الجوية السريلانكية طائرة هليكوبتر مزودة بدلو بامبي للمساعدة”.

يشار أن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية يحيى السريع أعلن يوم الثلاثاء 25/6/2024 عبر بيان عسكري عن عملية استهداف سفينة ( MSC SARAH V) الإسرائيلية بصاروخ باليستي وجاء في البيان: “انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه وردًا على مجازر العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في بحر العربي وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة”. وأضاف: “أن القوات المسلحة اليمينية مستمرة في تطوير قدراتها لتعزيز دورها الجهادي لإسناد المقاومة الفلسطينية عسكريا وللدفاع على اليمن العزيز في مواجهة العدوان الأمريكي والبريطاني، وأكد أن عمليات القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف إلا بتوقف العدوان، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

كما ونشر الإعلام الحربي اليمني أمس الاربعاء 26/6/2024 مقطع فيديو يوضح تفاصيل الصاروخ وإطلاقه.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ابوعميرالقاضي{علم وجهاد}

خبرني – khaberni

حمد العزي بن عبدان

المراقب

ابووسيم ال محسن



Newsfirst Sri Lanka

porttechnology

العميد يحيى سريع


الإعلام الحربي اليمني

 
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps