نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يُظهر طائرة مسيرة استهدفت مصفاة نفط، مع الادعاء أنها صاروخ على مصنع في طبريا، حيث أرفقت الحسابات الفيديو بالنص التالي: “إعلام العدو: سقوط صاروخ على مصنع بشكل مباشر غرب طبريا واندلاع النيران فيه”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل حيث نشرته وكالة “Reuters” ضمن تقرير بتاريخ 2024.7.22 يحمل العنوان التالي: “تضررت مصفاة توابسي الروسية لتكرير النفط في هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية”. 

وكالة Reuters نشرت الفيديو بتاريخ 22.7.2024

كما نشرت قناة العربية مقطع الفيديو عبر حسابها على منصة “فيسبوك” بتاريخ 2024.7.22 مرفقًا بالنص التالي: “لحظة هجوم طائرة من دون طيار أوكرانية على مصفاة للنفط في روسيا”.

فيما بحث الفريق المختص في الشأن العبري في مرصد كاشف في وسائل الإعلام والمواقع العبرية الرسمية ولم يجد ذكرًا لسقوط صاروخ على مصنع في طبريا. 

ونشر موقع “سكاي نيوز العربية” تقريرًا بذات التاريخ  22.7.2024 أفاد بتعرض مصفاة توابسي الروسية لتكرير النفط الواقعة على ساحل البحر الأسود لأضرار نتيجة هجوم بطائرات مسيّرة أوكرانية. وأشار التقرير إلى أن مصفاة توابسي كانت هدفًا للعديد من الهجمات الجوية الأوكرانية.

يأتي هذا الادعاء بالتزامن مع قصف حزب الله اللبناني الأخير، حيث أعلن بتاريخ 22.9.2024 عن استهداف قاعدة “رامات ديفيد” جنوب شرق مدينة حيفا، ومُجمع الصناعات العسكرية ‏لشركة رافائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية شمال ‏المدنية بصواريخ من نوع “فادي 1” و”فادي 2″، في حين شنت جيش الاحتلال غارات على بلدات بجنوب لبنان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الاعلامية مريم طاهر #الحشد_الشعبي_المقدس

صاحب السعادة

Reuters

العربية

سكاي نيوز العربية

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps