نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو لمتظاهرين يحملون توابيت ملفوفة بعلم الاحتلال مع الادعاء أنها لجثث جنود جيش الاحتلال في حيفا. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالمقطع انتشر في أيلول الماضي لمتظاهرين في تل أبيب يحملون توابيت وهمية مطالبين باتفاق لإطلاق سراح أسرى الاحتلال المحتجزين بغزة. 

حيث نشر موقع Associated Press مقطع الفيديو بتاريخ 2024.9.6 مرفقًا بالنص التالي: “متظاهرون يحملون توابيت وهمية ملفوفة بالأعلام الإسرائيلية شقوا طريقهم عبر مظاهرة في تل أبيب يوم الخميس، مطالبين باتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين المحتجزين في غزة”. 

لقطة شاشة لمقطع الفيديو من موقع Associated Press بتاريخ 2024.9.6

كما نشر حساب ألترا فلسطين على منصة “X” مقطع الفيديو بتاريخ 2024.9.5 مرفقًا بالنص التالي: “إسرائيليون يحملون 27 تابوتًا في إشارة إلى الأسرى الذين قتلوا في قطاع غزة، وذلك خلال تظاهرة يشارك فيها آلاف المؤيدين لصفقة التبادل في تل أبيب”. 

لقطة شاشة من حساب الترا فلسطين بتاريخ 2024.9.5

فيما نشرت صحيفة هآرتس العبرية صورة تطابق مقطع الفيديو المتداول بتاريخ 2024.9.5 مرفقة بالوصف التالي: “متظاهرون يطالبون بصفقة تبادل أسرى يحملون نعوشا في تل أبيب، يوم الخميس”.

وأفاد تقرير نشره موقع The Times Of Israel أن “الآلاف من المتظاهرين خرجوا يوم الخميس 2024.9.5 في تل أبيب، حاملين 27 نعشًا وهميًا ليمثلون 27 رهينة قُتلوا في أسر حماس في غزة، مطالبين بصفقة لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين”. وأضاف “أن هذه المظاهرة هي  الخامسة على التوالي بعد استعادة جثث ستة رهائن إسرائيليين السبت الماضي 2024.9.1”. 

من جهتها، أعلنت حركة حماس  بتاريخ 2024.9.1 “أن الأسرى الستة قتلوا بقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، كما حمّلت حكومة نتنياهو والإدارة الأميركية المسؤولية عن مقتلهم ومقتل من سبقهم من الأسرى”.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن في بيان له عن مقتل 4 جنود وإصابة 67 آخرين جراء انفجار مسيّرة في بنيامينا جنوبي حيفا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الدكتورة الإعلامية د.ش. الايرانية

عمار شعلان
Associated Press

ألترا فلسطين

The Times Of Israel

الجزيرة 1

الجزيرة 2
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps