انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر قافلة من الشاحنات مرفقة بالادعاء التالي: “مواطن أردني يوثق بالفيديو حجم قافلات الإمداد والدعم السعودي لإسرائيل”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالمقطع المتداول مجتزأ من فيديو نشره حساب “قناة الإخبارية” على منصة “X” بتاريخ 2023.2.11 مرفقًا بالعنوان: “مشاهد من المساعدات الإغاثية السعودية لمتضرري الزلزال في سوريا”، ويقع المقطع المتداول تحديدًا في الفترة بين 0:37 ثانية حتى 0:48 ثانية من الفيديو الأصلي. 

مقطع الفيديو من حساب “قناة الإخبارية” بتاريخ 2023.2.11

كما ووجد فريق المرصد من خلال التدقيق في مقطع الفيديو أن الشاحنات تحمل لافتات كُتب عليها “الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال في تركيا وسوريا”،وأخرى كتب عليها : “الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا”.

ونشرت قناة “Syria TV تلفزيون سوريا” على منصة يوتيوب بتاريخ 2023.2.11 تقريرًا مصورًا يغطي لحظة وصول قافلات الإغاثة السعودية إلى سوريا، وأوضح التقرير أن السعودية أدخلت براً أولى القوافل الإغاثية عبر معبر قرية الحمام في ناحية جنديرس في عفرين، والتي تحمل مواد إغاثية طبية وإيوائية مقدَمة من مركز الملك سلمان للإغاثة من أجل توزيعها في المناطق السورية والتركية المتضررة.

تقرير قناة تلفزيون سوريا بتاريخ 2023.2.11


يشار إلى أن زلزالًا وقع بقوة 7.8 درجة بالقرب من الحدود بين تركيا وسوريا بتاريخ 6  شباط 2023، أعقبه زلزال آخر، أسفرا عن مقتل عشرات الآلاف وإصابة 10000 شخصًا، بالإضافة إلى تدمير المدارس والمستشفيات والمباني.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ابراهيم علي

Issam Saadi

همام شعلان || H . Shaalan

شبكة أنصار الحق الإعلامية

نَحْنُ أَنْصَارُ الله

إيدي كوهين
قناة الإخبارية

تلفزيون سوريا

UN

BBC
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps