انتشر حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر طفلًا مريضًا بجانبه سيدة تضع له قناعًا مع الادعاء أنه طفل من غزة. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google Images” ووجد أن الفيديو قديم وأن الادعاء مضلل حيث نشره حساب “ahmed_zainoun6″ على منصة انستغرام بتاريخ 16.8.2023 مرفقًا بالنص التالي: “تسلم محمد القناع الواقي من الأشعة فوق البنفسجية %100، باعتباره الحل الأنسب لأطفال القمر، كما أن هناك العديد من الأطفال مثل محمد في مختلف المدن المغربية هم أيضا في حاجة لهذا القناع لحماية حياتهم”. 

صورة لمقطع الفيديو من حساب ahmed zainoun6 بتاريخ 16.8.2023

وفي التدقيق في الحساب وجد فريق مرصد كاشف أن “أحمد زينون” يعرف نفسه على أنه مؤسس ورئيس جمعية “MoonVoice” الخيرية المغربية التي تهدف لتقديم الرعاية للأطفال والأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة. 

يذكر أن حساب “MoonVoice” على منصة انستغرام يقوم بنشر مقاطع فيديو وصور لأطفال يعانون من أمراض في الجلد مماثلة لحالة الطفل في مقطع الفيديو المتداول. 

يشار إلى أن الدفاع المدني في قطاع غزة  أعلن في بيان له بتاريخ 18.7.2024 “أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم في حربه على القطاع أسلحة وصواريخ تحدث جروحًا غريبة ومتعددة لدى المصابين، وتسبب تشوهات وبترًا قطعيًا في الأطراف”. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
سارة أردوغان.. تركيا

طوفان الأقصى

Ωmega News

moonvoice_association

ahmed_zainoun6

TRT عربي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps