انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وهو يجري مع الادعاء أن الفيديو من زيارته أمس للأسرى الذين تمت استعادتهم من قطاع غزة حيث أرفق المقطع بالتعليق التالي: “نتنياهو وهو يركض فرحا لمتابعة تحرير الرهائن: سنعيد كافة المختطفين بهذه الطريقة أو بأي طريقة أخرى”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم ورُبط بشكل خاطئ مع الادعاء المرفق، فالفيديو نشره رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عبر حسابه الرسمي على منصة “X” بتاريخ 14/12/2021 مرفقًا بالتعليق التالي: “أنا فخور دائمًا بالترشح من أجلكم. (علم الاحتلال) لقد تم التقاطها قبل نصف ساعة في الكنيست”.

بينما نشر بنيامين نتنياهو أمس السبت 8/6/2024 مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على منصة “X” لزيارته للأسرى الإسرائيليين الأربعة الذين تمت استعادتهم من قطاع غزة.

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والمخابرات الإسرائيلية “الشاباك” والشرطة الإسرائيلية، أعلنوا في بيان مشترك عن استعادة أربعة أسرى إسرائيليين من مخيم النصيرات وهم: “نوعا أرغماني (25)، ألموع مئير (21) وأندري كوزلوف (27) وشلومي زيف (40)”، وهم محتجزين في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023. كما وأعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن مقتل قائد الوحدة الخاصة ارنون زمورا في مخيم النصيرات.

في حين أسفر عدوان الاحتلال الاسرائيلي على المحافظة الوسطى وسط قطاع غزة وبالأخص على مخيم النصيرات عن استشهاد 210 مواطنين وإصابة 400 آخرين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
عامر

Loe Jordan 
Benjamin Netanyahu – בנימין נתניהו الفيديو الاصلي

Benjamin Netanyahu – בנימין נתניהו فيديو زيارة نيتنياهو

وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية وفا

ynet بيان المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي حول العملية مخيم النصيرات
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps