نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يُظهر انفجارًا ضخمًا أرفق بعنوان “انفجارات شديدة تحدث في قاعدة ميرون الجوية العسكرية داخل الكيان الصهيوني واشتعال النيران فيها بسبب صواريخ أطلقت من لبنان”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وتم ربطه بشكل خاطئ بقاعدة “ميرون”، فمقطع الفيديو يعود لانفجار في مستودع وقود في ميناء “أشدود” جراء صاروخ أطلق من قطاع غزة، ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي حينها مقطع الفيديو على حسابه على منصة “X” بتاريخ 15.5.2021 مرفقًا بالعنوان التالي: “يتم إطلاق وابل من الصواريخ دون توقف من غزة على جنوب إسرائيل. الليلة، سقط صاروخ على مدينة أشدود، شاهد الضرر بنفسك. هذا لن يمر دون إجابة”.

الفيديو الذي نشره حساب “Israel Defense Forces” بتاريخ 15.5.2021

يذكر أن حدة التصعيد زادت بين “حزب الله” ودولة الاحتلال عبر الحدود الجنوبية للبنان، حيث شنت طائرات إسرائيلية غارات عنيفة على بلدات في جنوب لبنان.

وأطلق “حزب الله” ردًا على اغتيال أحد كوادره القيادية عشرات الصواريخ التي استهدفت قواعد عسكرية مثل “قاعد نيمرا” غربي طبريا و “قاعدة ميرون” (جبل الجرمق) مما أسفر عن إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي واشتعال حرائق في مناطق بالجليل. 

جدير بالذكر أن مرصد كاشف سبق وأن تحقق من الفيديو المتداول ذاته مع ادعاء آخر جاء فيه: “انفجارات وحريق هائل في مصنع الدبابات الإسرائيلية الشهيرة”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ناصر الناصر

عدنان الاعجم

روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية

𝘼𝙍𝙀𝙀𝙅 𝙏𝙐𝙉𝙄𝙎𝙄𝘼

كيان سفيان

J. M. C

مظفر البلوشي

عبدالله الصغير

احمد الهاملي
Israel Defense Forces

alkhaleej

kashif

AlHadath

new york post

الحرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps