انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمستوطن يطلق النار على شاب فلسطيني من مسافة صفر مرفقًا بالنص التالي: “مستوطن مجرم إسرائيلي يقتل فلسطينيا بدون اى سبب”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء غير دقيق. تداولت مجموعة من وسائل الإعلام مقطع الفيديو بتاريخ 13.10.2023، ويعود إلى إطلاق مستوطن النار على شاب فلسطيني من مسافة صفر في بلدة التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل ما أدى إلى إصابته في البطن واليد.

تواصل مرصد كاشف مع الصحفي محمد أبو عرفة من الخليل الذي أكد أن الذي يظهر في الفيديو هو زكريا نعمان العدرة، مضيفًا أن العدرة لم يستشهد إلا أنه يعاني من إصابة صعبة أدت إلى استئصال جزء كبير من أمعائه ولا يزال يتابع مع الأطباء لكنّ الإصابة كان ضررها كبير نتيجة إطلاق المستوطن للرصاص من مسافة صفر.

الجدير بالذكر أنه خلال عام 2023، وثقت هيئة الجدار والاستيطان الفلسطينية 2410 اعتداء من قبل المستوطنين في الضفة الغربية والقدس. وقد تركزت هذه الاعتداءات في مدينة نابلس بواقع 842 اعتداء تليها مدينة رام الله بـ419 اعتداء. فيما استشهد 22 مواطنا برصاص المستوطنين منهم 10 شهداء بعد السابع من تشرين الأول. أما في عام 2024 لغاية كتابة التقرير، تم توثيق 546 اعتداء على المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم من قبل المستوطنين في الضفة والقدس، واستشهاد مواطنين برصاص المستوطنين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

ابو ايمن

بوراشد

نسيم الصباح

ابو جبريل الموشكي

منصة كشف الحقائق

abdo elatrach

Badreddine Zeghlache

Saeed Mohamed

Adel Khamis

HáMádá ÊLsawaf

Samir Chekroun Chekroun

د. طارق الشحات
الجزيرة

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

مرصد شيرين

سكاي نيوز عربية

صوت الحرية الإخباري

العربي – أخبار
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1