انتشر حديثًا على منصة “ْX” مقطع فيديو يظهر حريقًا ضخمًا مع الادعاء أنه “حريق في كريات شمونة” بالتزامن مع قصف حزب الله الأخير لمواقع في دولة الاحتلال. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “INVID”، ووجد أنه قديم ورُبط بشكل خاطئ بقصف حزب الله الأخير لمواقع في دولة الاحتلال، فقد نشر حساب “Done Safe – יועץ בטיחות אש “  مقطع الفيديو على منصة “فيسبوك” بتاريخ 2023.12.13 مرفقٌا بالنص التالي: “حريق في كيبوتس جليوت مصنع زيوت دون وسائل إطفاء”. ويعرف الحساب نفسه على أنه ” موقع يقدم استشارات وخطط أمنة في مجال السلامة من الحرائق”. 

صورة لمقطع الفيديو من حساب Done Safe بتاريخ 2023.12.13

كما ونشر حساب “عصر ایران” على منصة “أبارات” مقطع الفيديو بتاريخ 2023.12.13 مرفقًا بالنص التالي: “حريق في مصنع وسط تل أبيب” وذكر الموقع في وصف الفيديو “استهدفت قوات المقاومة مصنعًا في الأراضي المحتلة. بعد إطلاق صاروخ من قطاع غزة، وتعرض مصنع “كيبوتس غالويت” في تل أبيب لحريق هائل”.


يشار إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن اليوم الأحد، بتاريخ 2024.8.25 عن شنه ضربات استباقية على جنوب لبنان. في حين أعلن حزب الله  صباح الأحد، عن شن هجوم واسع النطاق استهدف مواقع عسكرية في  دولة الاحتلال بعدد كبير من الصواريخ والمسيرات.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية

ثرياء بنت فلسطين

رزق الذيباني

د.زينة|zeina

أبو منتظر البخاتي

3ABID

سارة أردوغان.. تركيا
Done Safe – יועץ בטיחות אש 

أبارات

الشرق الأوسط

الجزيرة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps