نشر حساب Gazawood على منصة X مقطع فيديو لوداع الطفلة الشهيدة شام محمد صلاح ابو زهرة من مخيم طولكرم مع الادعاء أن الفيديو غير حقيقي وأن الطفلة دمية وليست حقيقية. حيث أرفق الفيديو مع النص التالي: “نشك في أن الفلسطينيين يستخدمون الدمى للدعاية. ما رأيكم؟”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه حقيقي وأن الادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع مصورة الفيديو الصحفية مشاعل أبو الرُّب من مدينة جنين والتي تغطي في شمال الضفة لوكالة فلسطين بوست، والتي أوضحت أن الفيديو حقيقي لوداع الطفلة شام محمد صلاح أبو زهرة التي تبلغ من العمر 7 أعوام واستشهدت مع أفراد من عائلتها بتاريخ 3/10/2024 بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم وهم: والدها محمد صلاح أبو زهرة 32 عامًا، ووالدتها سجى ناصر خريوش 28 عامًا، وشقيقها كرم محمد أبو زهرة 8 أعوام، وخالها محمود ناصر خريوش 23 عامًا.

ka

كما ونشرت الصحفية رغد سلامة بتاريخ 4/10/2024 على حسابها في منصة الإنستغرام “raghadsalameh” مقطع فيديو آخر لوداع الطفلة شام محمد صلاح أبو زهرة مرفقًا بالنص التالي: “في مدينتي يقتلون الطفولة، الطفلة شام أبو زهرة ابنة مخيم طولكرم”.

نشرا الصحفية رغد سلامة فيديو آخر لوداع الطفلة شام ابو زهرة

كما وتواصل المرصد مع المسعف والمتطوع في الهلال الأحمر فتحي نصر الله الذي استقبل الطفلة شام في غرفة الشهداء وقام بتكفينها. حيث أوضح أن وجه الطفلة تعرض لجروق بليغة بسبب الصاروخ والحرارة الكبيرة مما جعله يظهر باللون الأحمر، كما أن كامل جسدها تعرض لحروق وبترت اجزاء منه.

يشار أنه بتاريخ 3/10/2024 قصفت طائرات الاحتلال مقهى شعبي في حارة الحمام في مخيم طولكرم بصاروخ وكانت حصيلة الشهداء 18 مواطنًا وإصابة آخرين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
حساب Gazawood

الصحفية مشاعل أبو الرُّب

raghadsalameh4

فتحي نصر الله – المسعف والمتطوع في الهلال الأحمر

وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps