نشرت حسابات على منصة X فيديو مقسم إلى ثلاثة فيديوهات يظهر فيها رجل من قطاع غزة وهو يحمل أطفال شهداء، مع الإدعاء أنه ممثل يقوم بحمل الأطفال ويزيف موتهم. حيث أرفق بالنص التالي: “مزيف. هذا الغبي ليس الأب، إنه ممثل، والطفل ليس حقيقي. ثانيًا، لقد تواجد هذا الممثل في جميع أنحاء غزة وقام بنفس الشيء تمامًا مع دمى أطفال أخرى… لأنه ممثل، هناك 3 مواقع مختلفة له مع دمى. وسائل الإعلام تراه حقيقيا، المجنون”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل. حيث بحث فريق المرصد في الفيديو وتواصل مع الرجل الذي يحمل الأطفال وهو الشاب نصر شاهين الذي أوضح أن هذه الفيديوهات حقيقية والتقطت في حادثتين منفصلتين في مستشفى شهداء الأقصى. وأضاف أن هولاء الأطفال ليسوا أولاده وهو ليس لديه أطفال، ولكنه يتواجد في مستشفى شهداء الأقصى لأنه نزح بالقرب من المستشفى، وعندما يصل شهداء أطفال يحملهم ويبكيهم.

كما وتواصل المرصد مع الصحفي أشرف أبو عمرة الذي أوضح أن الفيديو الأول (يسار الشاشة) التقطه للشاب نصر شاهين وهو يحمل الطفلة التي ترتدي بنطالا أسود في مستشفى شهداء الأقصى بتاريخ 12/2/2024.

أما مقطع الفيديو الثاني (وسط الشاشة) للرجل وهو يحمل الطفل الذي يرتدي ملابسا باللون الأصفر التقطه بتاريخ 2/1/2024 في مستشفى شهداء الأقصى أيضا.

كما وتواصل المرصد مع الصحفي يوسف الصيفي الذي قام بتصوير الفيديو الثالث (يمين الشاشة) وأوضح للمرصد أنه التقطه من زواية أخرى للشاب نصر شاهين وهو يحمل طفلة استشهدت في مستشفى شهداء الأقصى بتاريخ 12/2/2024.

كما دقق المرصد في تفاصيل الفيديو الأول من يسار الشاشة والثالث من يمينها، وجدت أن الشاب والطفل يرتديان نفس الملابس. وكلاهما تم تصويرهما في مستشفى شهداء الأقصى ولكن بزوايا مختلفة.

يشار أنه في السابع من تشرين الأول 2023، بلغَ عدد الشهداء في قطاع غزة 40074 مواطنًا وجُرِح أكثر من 92500 شخصا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما بلغ عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول الماضي 691 ضابطًا وجنديًا منهم 331 منذ بدء الاجتياح البري لقطاع غزة في 27.10.2023، وفقًا لآخر تحديث من جيش الاحتلال.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Shiri_Sabra

Jason Truth


Monika

@Marianasoux

@PiggyCrusader

نصر شاهين

ashrafamra

ashrafamra

yosef.basam

وزارة الصحة الفلسطينية

موقع الجيش الاسرائيلي

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps