نشر حساب “GAZAWOOD1” حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر شهداء ومصابين ملقون على الأرض وينزفون، وأرفق الفيديو بالادعاء التالي: “مشهد جديد من الساعات القليلة الماضية، والكاتشب هناك يبدو طازجًا أيضًا”، في إشارة إلى أن الفيديو يدل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في قطاع غزة. كما وتضمن فيديو الادعاء لقطة شاشة تظهر نشر الصحفي أنس الشريف لصور من ذات الحدث.

مصدر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه حقيقي وأن الادعاء مضلل، فقد نشرته قناة الجزيرة على منصة يوتيوب بتاريخ 2023.7.16، وأرفقته بالعنوان التالي: “استشهاد نازحين بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على دوار الشيخ زايد شمال قطاع غزة”. 

صورة لمقطع الفيديو على قناة الجزيرة عبر منصة يوتيوب بتاريخ 16.7.2023

أوضحت قناة الجزيرة  في وصف الفيديو “أن مراسل الجزيرة أفاد باستشهاد نازحين، بينهم أطفال، في قصف إسرائيلي، على دوار الشيخ زايد، شمال قطاع غزة.  وقال مدير المستشفى الإندونيسي بوصول 5 جرحى وجثامين 4 شهداء إلى المستشفى إثر هذا القصف”.بر   

بحث فريق المرصد في حساب مراسل قناة الجزيرة في قطاع غزة الصحفي أنس الشريف، ووجد أنه نشر بتاريخ 16.7.2024 صورًا لذات الحدث يظهر فيها الأشخاص الموجودين في المقطع المتداول، وأرفق الشريف الصور بالنص التالي: “مجزرة بحق الأطفال عند دوار الشيخ زايد في شمال غزة”. 

صور لذات الحدث من حساب” أنس الشريف” عبر منصة انستغرام بتاريخ 16.7.2024

تواصل مرصد كاشف مع الصحفي أنس الشريف، الذي أوضح أن قصفًا مدفعًا استهدف دوار مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة يوم أمس الأربعاء بتاريخ 7.16.2024 وأسفر عن استشهاد 5 مواطنين وإصابة آخرين نقلوا إلى المستشفى الإندونيسي.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة قالت إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب مجزرتين  ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 49 شهيدًا و 69 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، و لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

صورة لبيان وزارة الصحة بتاريخ 16.7.2024
مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD1قناة الجزيرة

anasjamal44

الصحفي أنس الشريف

وزارة الصحة الفلسطينية\ غزة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps