نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشاب يحمل العلم الفلسطيني ثم يتعرض لاصابة في قدمه، مرفقًا بتعليق: “باليوود: «فلسطيني» يتظاهر بإطلاق النار عليه من قبل إسرائيليين. أو ربما بواسطة جسم غامض أو شبح ؟”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة اداة “Google image “، ووجد أنه قديم والادعاء مضلل. فالفيديو حقيقي من غزة نشره حساب “Aksi Cepat Tanggap” على منصة فيسبوك بتاريخ 2019.4.14 مرفقًا بتعليق: “هذا الشاب مدنياً أعزلاً شارك في مسيرة العودة الكبرى السلمية منذ الأسبوع الرابع والخمسين. وعلى الرغم من أنه لم يكن مسلحًا، إلا أن القوات الصهيونية الإسرائيلية جعلته هدفًا لإطلاق النار”.

كما وتواصل المرصد مع مصور الفيديو الصحفي محمد دحلان من قطاع غزة الذي أوضح للمرصد أنه التقط هذا الفيديو في منطقة ناحل عوز شرق قطاع غزة خلال تغطيته لأحداث مسيرات العودة.

وذكر دحلان: “أن الشاب الذي يظهر في الفيديو كان مشاركا في المسيرة ويحمل العلم الفلسطيني ومن ثم تم اطلاق النار عليه من قبل قناص إسرائيلي وأصابه في قدمه، وتم نقل الشاب إلى المستشفى ميداني شرق القطاع، ووصفت اصابته بالطفيفة”.

يذكر أن مسيرات العودة بدأت بتاريخ 30/3/2018 بمشاركة آلاف الفلسطينيين في عدة مواقع قرب السياج الفاصل على الحدود الفلسطينية، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1998.

يشار أن قطاع غزة يتعرض لعدوان من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول 2023 أسفر عن 37232 شهيدًا وأكثر من 85000 جريحًا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية، كما أن جيش الاحتلال الاسرائيلي أعلن عن مقتل 1557 اسرائيليًا منهم 650 جنديًا منذ بدء السابع من تشرين الأول/2023.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
The Palestinian deceit L’inganno Palestinese

Tanio Romano 

Tanio Fakenewsantiisraeli Romano
Aksi Cepat Tanggap

مصور الفيديو الصحفي محمد دحلان

المركز الفلسطيني للاعلام

وزارة الصحة الفلسطينية

ynet عدد القتلى الاسرائيليين

موقع الجيش الاسرائيلي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps