نشر حساب “أبو فزاع” على منصة “X” حديثًا مقطعي فيديو لحريق في مبنى وتصوير طاقم للدفاع المدني، أرفق المقطعين بالادعاء التالي: “فبركة وتمثيل الفلسطينيين لاستعطاف الشعوب.. هذا الكائن الفلسطيني لا يمكن يعيش إلا بالكذب والفبركة”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المقطعين ومن خلال الاداة invid, وجد المرصد أنهما قديمان وأن الادعاء مضلل فهما يعودان لكواليس فيلم “العهد” الذي تم إطلاقه عام 2022.

وجد فريق مرصد كاشف تطابقًا بين المقطعين المتداولين ومشاهد من فيلم العهد الذي تم إنتاجه بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني. كما أن الفيلم من تصوير المصور محمود زقوت الذي يظهر في مقطعي الادعاء وقام بنشر فيلم “العهد” عبر حسابه على منصة انستغرام بتاريخ 1.3.2022.

كما وجد مرصد كاشف أن حساب “الدفاع المدني الفلسطيني” على منصة فيسبوك وقناة “Civil Defense Channel – Gaza Strip” على منصة يوتيوب قاما بنشر فيلم “العهد” بذات التاريخ 1.3.2022 تحت عنوان: “شاهد: فيلم العهد بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني 2022”.

وكان مرصد كاشف قد تحقق سابقًا من كواليس أخرى لفيلم “العهد” انتشر بالادعاء نفسه أي على أنها دليل على فبركة وتمثيل الفلسطينيين.

تنويه: تم تحديث التحقق بإضافة صور توضيحية وروابط لمصادر التحقق والإدعاء في النص.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
أبو فزاعmahmoud_maher_zaqout

الدفاع المدني الفلسطيني

Civil Defense Channel – Gaza Strip

مرصد كاشف
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps