قُتل 12 طفلًا، وأُصيب العشرات أمس السبت 27.7.2024 جراء سقوط صاروخ على ملعب بـ “مجدل شمس” في الجولان السوري المحتل. اتهمت دولة الاحتلال حزب الله باستهداف مجدل شمس، بينما نفى الأخير مسؤوليته عن القصف. يوضح مرصد كاشف في هذا التقرير أبرز المعلومات المضللة حول الحادثة ومن هم أهل الجولان.

انتشار مقطع فيديو قديم لسقوط صاروخ مع الادعاء أنه يعود لحادثة مجدل شمس 

تداولت حسابات عقب سقوط الصاروخ مقطع فيديو يظهر فيه انفجار صاروخ في السماء مع الادعاء أن الفيديو من الحدث في مجدل شمس، حيث أرفق بالتعليق التالي: “خطأ بالقبة الحديدية هو الذي أدى إلى سقوط صاروخ في مجدل شمس”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي عبر أداة “Google Images” ووجد أنه قديم، حيث انتشر بتاريخ 18/7/2024 عبر حساب “suppressed News” على منصة “X” مرفقًا بتعليق: “عاجل: لحظة انفجار طائرة انتحارية مسيرة أطلقها حزب الله في الجليل الأعلى وفشل الدفاعات الجوية (القبة الحديدية) في إسقاطها”.

صورة لمقطع الفيديو من حساب SuppressedNws بتاريخ 18.7.2024

صورة قديمة لأشخاص يدوسون صور نصر الله  يعاد نشرها حديثًا مع الادعاء أنها عقب حدث مجدل الشمس

نشر حساب “Hoda Jannat” على منصة “X”، صورة تظهر أشخاص يدوسون صورة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مع الادعاء أنها  في الجولان بعد مجزرة مجدل الشمس في إشارة إلى أن حزب الله هو الذي ارتكبها.

مصدر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بأداة “Google Images” ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فقد نشر حساب “منشق عن حزب الله” على منصة “X” الصورة بتاريخ 12.5.2021. 

الصورة من حساب “منشق عن حزب الله” بتاريخ 12.5.2021

كما نشرت حسابات منها “مركز الشام الإعلامي المستقل” على منصة فيسبوك و”عمر مدنيه” على منصة “X”، ذات الصورة المتداولة بتاريخ 23.7.2024 و 19.7.2024 أي قبل حدث مجدل شمس.

صورة قديمة يعاد نشرها حديثًا مع الادعاء أنها تعود لانقطاع الكهرباء في لبنان نتيجة القصف الاحتلال عقب حدث مجدل شمس

نشر حساب “Youba Tv” صورة تظهر انقطاع الكهرباء عن مجموعة من المباني مرفقة بالادعاء التالي: “الان انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق لبنانية والطيران الحربي الإسرائيلي يواصل القصف الشديد على لبنان”. وأرفق الحساب الصورة بعدة أوسمة منها (#مجدل_شمس) في إشارة إلى أن الصورة من قصف الاحتلال الإسرائيلي عقب حدث مجدل شمس. 

مصدر الادعاء

 تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فقد نشر الإعلامية ريما نجيم عبر حسابها على منصة “X” الصورة بتاريخ 29.7.2020. مرفقة بالنص التالي: “يعزّ علييّ أن أرى بيروت التي لا تنام  تغرق في العتمة وتنطفئ”. 

الصورة من حساب الإعلامية ريما نجيم بتاريخ 29.7.2020

كما نشر موقع “gplane” العبري بتاريخ 11.6.2021، الصورة المتداولة ضمن تقرير بعنوان “الكيان الاصطناعي «لبنان» – عاد بنفسه إلى العصر الحجري: لا كهرباء، لا وقود، لا مستشفيات، لا مستقبل” وذكر “أن بيروت مظلمة الليلة”. 

صورة تقرير gplanet بتاريخ 11.6.2021

في ذات السياق، نشرت حسابات على منصة فيسبوك منها حساب “بيروت ام الشرائع” الصورة المتداولة بتاريخ 29.6.2021 وذكرت أن الصورة في بيروت بعد انقطاع الكهرباء.

صورة قديمة يعاد نشرها حديثًا مع الادعاء أنها لنزوح جماعي في لبنان عقب التصريحات دولة الاحتلال ببدء حرب على حزب الله

انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر عشرات السيارات مع الادعاء أنها لنزوح جماعي من جنوب لبنان الى بيروت خوفًا من التصريحات الإسرائيلية ببدء حرب على حزب الله. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بأداة “Google Images”، ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فقد نشر موقع “bintjbeil” الصورة بتاريخ 16.3.2021 وذكر أنها تعود “لزحمة سير خانقة على طريق الدامور- الناعمة”. كما ونشر صورًا لذات الحدث من زوايا مختلفة.

الصورة من موقع bintjbeil بتاريخ 16.3.2021
  • نفى حزب الله مسؤوليته عن قصف “مجدل شمس” بعد اتهام الاحتلال له باستهدافها، حيث أصدر البيان جاء فيه: “تنفي المقاومة الإسلامية في لبنان نفياً قاطعاً الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل ‏إعلام العدو ومنصات إعلامية مختلفة عن استهداف مجدل شمس، وتؤكد أن لا علاقة ‏للمقاومة الاسلامية بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفياً قاطعاً كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص”. 
  • توعد “وزير الدفاع” في دولة الاحتلال يوآف غالانت خلال زيارته صباح اليوم مكان الحدث في مجدل شمس بان يكون الرد قاسٍ على حزب الله. وقال “رئيس الأركان” في دولة الاحتلال هرتسي هليفي إن الجيش رفع جاهزيته إلى المستوى التالي للقتال في الشمال.
  • تقع قرية مجدل شمس في الجولان السوري، وبلغ عدد سكانها 11458 نسمة عام 2022 معظمهم من الطائفة الدرزية، وفقًا لمكتب الإحصاء المركزي في دولة الاحتلال. 
  • نفذ سكان الجولان لا سيما في قرية مجدل شمس بتاريخ 14 شباط 1982 انتفاضة شعبية شملت إضرابًا شاملًا والخروج بمظاهرات حاشدة رفضًا لقرار الكنيست بدء تطبيق القوانين الإسرائيلية منها فرض “الهوية والتجنيد الإجباري”، الأمر الذي دفع السلطات في دولة الاحتلال إلى استخدام العنف ثم التراجع عن قرارها بعد أشهر.
  • أُجبر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على مغادرة موقع جنازة قتلى انفجار الملعب في مجدل شمس، بعد احتجاجات رافضة من قبل أهالي القرية لحضوره.
مصادر الادعاءمصادر التحقق
Hoda_jannat

Youba Tv

بغدادالمنصورة

امجد عبد السادة 

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

روسيا مباشر

مجموعات الواتساب

فلسطين تجمعنا

محمد حلاق

ملفي الدبحاني

علي

خالد العنزي

قناة الغد

مركز الشام الإعلامي المستقل

عمر مدنيه

منشق عن حزب الله

RimaNJEIM

gplane

أفيخاي ادرعي

التلفزيون العربي

الميادين

SuppressedNws

bintjbeil

1 bbc

bbc 2

bbc 3

1 الجزيرة

2 الجزيرة

الشرق

الترا فلسطين

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps