تحقق

عملية القدس وقعت في شارع داخل شارع في مستوطنة النبي يعقوب ولم تقع داخل كنيس يهودي

ادعت وسائل إعلام “إسرائيلية” أبرزها موقع القناة 12 والقناة 7 وموقع كيكار هشبات وسياسيين “إسرائيليين” أن عملية القدس التي وقعت مساء أمس في مستوطنة النبي يعقوب وأسفرت عن سبعة قتلى، قد وقعت داخل كنيس يهودي واستهدفت يهود مصلين.

تحقق الفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف من هذا الادعاء ووجد أنه غير صحيح. حيث نشرت صحيفة إسرائيل هيوم أن العملية وقعت خارج الكنيس ولم تقع داخله في شارع داخل المستوطنة المقامة في القدس الشرقية، كما جاء في بيان شرطة الاحتلال أن المنفذ “وصل الى كنيس في حي نڤيه يعكوڤ” دون أن يحدد إن كان داخله أم لا وهو ما عزز الإعتقاد بأن العملية وقعت داخل كنيس يهودي.

فيما قال مراسل قناة ١٢ موشي نوسباوم في نشرة اخبار الساعة السادسة من مساء اليوم من موقع العملية:”بدأت العملية على بعد 250 مترا من الكنيس، أطلق المنفذ الرصاص على من كانوا في الشارع، وقرب الكنيس أطلق الرصاص على خمسة آخرين ليسوا من المصلين، بل هم عابرو سبيل أو وصلوا للموقع لتقديم المساعدة للمصابين، ولم يكونوا مصلين لأن الصلاة كانت قد انتهت قبل العملية. فالعملية لم تحدث في الكنيس”.

وأكد الصحفيان في القناة ذاتها بن كسبيت وعميت سيغل على ما قاله نوسباوم، مشيرين إلى أن لا علاقة للكنيس بالعملية، والمعلومات التي أشارت لذلك في الساعات الأولى للعملية لم تكن صحيحة.

يجدر الإشارة إلى أن عملية إطلاق نار نفذها شاب فلسطيني وقعت في القدس المحتلة أسفرت عن مقتل 7 مستوطنين وإصابة آخرين.

ووقعت عدة مواقع عربية وعالمية ووزارات خارجية في فخ التضليل الإسرائيلي وأدانت العملية مستخدمة عبارة أن العملية استهدفت كنيس يهودي.

أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

مصادر الادعاءمصادر التحقق
فرانس 24

الشرق الأوسط

هسبريس

الأناضول

كيكار هشبات

أفيخاي أدرعي
“إسرائيل” هيوم

واي نت

دڤار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى