تحقق

انتشار صور وفيديو لاستعراض حزب الله تجهيزاتهم الطبية في مناورة لمواجهة فيروس كورونا عام 2020 مع الإدعاء أنها لفرق من حزب الله متجهة إلى سوريا لمساعدتهم بسبب الزلزال.

تداولت صفحات اجتماعية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة وفيديو مرفق بهما العنوان التالي: “فرق من الهيئة الصحية الإسلامية تتوجه إلى سوريا لمساعدة شعبها الشقيق جراء الكارثة التي تعرض لها”.

تحقق مرصد كاشف من الصورة والفيديو ووجد أنها قديمة إذ تم نشرهما في شهر نيسان من عام 2020 لاستعراض حزب الله عدد من سيارات الإسعاف والطواقم الطبية والممرضات والسائقين الخاصين بهم، وهم يرتدون بدلات الوقاية والكمامات، في مناورة لمواجهة انتشار فايروس كورونا.

الجدير بالذكر، أن زلزالًا كان قد ضرب فجر الاثنين، 6 شباط 2023، منطقة تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد عدة ساعات بقوة 7.6 درجات.

فيما ارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 2530 قتيلا و4645 مصابا، جراء الزلازل، وفقاً لبيانات نشرتها وزارة الصحة السورية في مناطق سيطرة النظام، والدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” في مناطق سيطرة المعارض.

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح اليوم عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزالين العنيفين الذين ضربا جنوب البلاد إلى 8 آلاف و574 قتيلا.

أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

مصادر الادعاءمصادر التحقق
قناة مدينة نبل والزهراء أخبارية
Syria News
ابو جوآد
Khalil A Mk
Samar Atef Faour
Hussein Hallal
Nabih Ajami
المدن
وكالة الأناضول
وكالة الأناضول
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى