انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر ناقلة بحرية كُتب عليها “أنوار النصر” مرفقة بالادعاء التالي: “أنوار النصر في إسرائيل، ناقلة نفط ليبية ترسو بميناء حيفا قادمة من طرابلس”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بواسطة أداة “Google images” ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل. فقد نشر موقع “libyaherald” بتاريخ 2014.8.15 الصورة ضمن تقرير بعنوان: “ناقلة وقود أخرى تدخل ميناء طرابلس محملة بـ 14 مليون لتر من البنزين”، وأضاف الموقع في وصف الصورة “وصلت ناقلة الوقود أنوار النصر إلى ميناء طرابلس ومعها 14 مليون لتر من البنزين”. 

الصورة من موقع libyaherald بتاريخ 2014.8.15

وذكرت وكالة الأنباء الليبية  في تقرير نشرته بتاريخ 14 آب 2014، نقلًا عن المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وشركة البريقة لتسويق النفط، أن كميات الوقود التى تم سحبها من قبل شركات التوزيع من نقطة التوزيع المؤقتة بميناء طرابلس بلغت مليونًا وأربعمائة وأربعين لترًا من البنزين وتم تزويد السفن بها ليتم توزيعها.  

يذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط  نفت في بيان لها بتاريخ 2024.8.21 عبر حسابها على منصة “ْْX” المعلومات المتداولة معتبرة أنها “محاولة للتشويش على المؤسسة” وأضافت إن “الإدارة المختصة على تواصل مستمر ومتابعة دقيقة لحركة النواقل وعمليات الشحن من خلال أنظمة مراقبة وملاحة حديثة وموثوقة حول حركة النواقل في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك حوض البحر الأبيض المتوسط”.

كما تتبع فريق المرصد مسار ناقلة “أنوار النصر” بواسطة موقع “marinetraffic” اليوم بتاريخ 2024.8.22 وتبين أن اتجاهها نحو جزيرة قبرص وليس ميناء حيفا.

مسار ناقلة “أنوار النصر”
مصادر الادعاءمصادر التحقق
عربي 21

تاقرفت London

Protocol

TheRightnessNow

تك يحرق كل شي

جميلة الشرجبي

Majed Alshrif

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT
libyaherald

المؤسسة الوطنية للنفط

وكالة الأنباء الليبية

marinetraffic

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps