نشرت حسابات على منصة X صورتان: الأولى لحمار مرسوم عليه علم إسرائيل، والثانية لحمار مشتعل، مع الإدعاء أنه لحرق حمار رسم عليه علم اسرائيل مع تعليق: “بأي ذنب تم حرق هذا الحيوان؟ هل هؤلاء بشر يريدون من الله نصرهم ما ذنبه يرسم عليه علم إسرائيل ومن ثم يتم الإشعال فيه”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الإدعاء من خلال البحث العكسي عبر محرك جوجل وجد أنه مضلل والصورتان منفصلتان وقديمتان. فصورة الحمار الذي رسم عليه علم إسرائيل منشورة من عام 2011 وانتشرت على موقع gettyimages.

وأكد المصور الصحفي جعفر اشتيه لمرصد كاشف أنه التقط الصورة بتاريخ 26.11.2011 خلال المسيرة الأسبوعية في كفر قدوم شرق قليلية، وأضاف أن المسيرة سلمية ولم يتعرض الحمار لأي عنف أو تم إحراقه.

أما الصورة الثانية ومن خلال البحث العكسي عبر محرك جوجل وجد المرصد أنها منشورة على موقع gettyimages عام 2014.

وأكد المصور الصحفي عبد الرحيم الخطيب لمرصد كاشف أنه التقطها بتاريخ 6/8/2014 وتعود لإحراق حمار ميت في قطاع غزة بسبب رائحته الكريهة بعد وفاته، وبسبب عدم وجود مكبات نفايات تم التخلص منه من خلال حرقه، ولم يكن مرسوما عليه علم إسرائيل أو أية شعارات أخرى.

يشار أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023 استشهد في قطاع غزة 37266 مواطنًا وجُرِح أكثر من 85100 شخصا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية. كما أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن مقتل 1557 اسرائيليًا منهم 658 جنديًا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
قُرَيْشٍ

احمد الفيفي

الصقر السعودي

gettyimages مصدر الصورة الاولى

المصور الصحفي جعفر اشتيه

gettyimages مصدر الصورة الثانية

المصور الصحفي عبد الرحيم الخطيب

وزارة الصحة الفلسطينية

ynet عدد القتلى الاسرائيليين

موقع الجيش الاسرائيلي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps