انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية إخبارية نسبت للطفل الفلسطيني براء شراري، مع تعليق جاء فيه: الطفل الفلسطيني براء شراري: “أصغر عالم رياضيات في الأرض، مُنح الطفل الفلسطيني براء شراري ابن مخيم عين الحلوة لقب أصغر عالم رياضيات بالعالم، وهو في الثامنة، بعد اكتشافه نظرية جديدة تتلخص في اختزال عمليات الضرب الطويلة، ليتم حلها في ثوان معدودة ودون الحاجة إلى القلم والورقة أو الآلة الحاسبة. أكد ثلاثة من كبار علماء الرياضيات في بريطانيا وفرنسا وألمانيا أن الطفل شراري يستحق لقب عالم؛ لأن النظرية لم يسبقه أحد إليها. تبنته جامعة أكسفورد لإتمام دراسته فيها”. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة، ووجد أنها تعود للشاب المصري عبد الرؤوف حلمي السيد الذي استطاع تحقيق اختراعات وهو في 17 من عمره، وكان الإعلامي أحمد منصور قد استضافه في قناة الجزيرة عبر برنامج “بلا حدود” كنموذج للعباقرة الشباب في العالم العربي بتاريخ 21.7.2010. 

كما وأجرت الصحفية بسنت إبراهيم حوارًا معه نشر بتاريخ 23.10.2009 عبر موقع “اليوم السابع” تحت عنوان: “الدولة أهملته والجامعات الأوروبية تدعوه للدراسة بها.. عبد الرؤوف طفل ابتكر 42 اختراعا”. وأرفق الموقع الصورة المنتشرة على أنها للطفل براء شراري.  

كما تحقق المرصد من النص المرفق مع الصورة ووجد أنه قديم، حيث نشرته عدة مواقع في السابق في أعوام 2005، 2008، 2012، 2015، 2016، 2022 وغيرها. أما بالنسبة لمحتوى الخبر فلم يجد مرصد كاشف أي معلومات عن براء شراري سوى نص الخبر المنتشر. فيما لم يذكر اسمه في المجلات العلمية المختصة، ولا بقائمة علماء فلسطين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
وزارة الإعلام الفلسطينية 

Radio Nisaa

Khawla Ilian

Mahmoud Kourjieh

Samar Dabdoub Maarouf 

ام الياس  

صبر جميل

سهام الشرمان

Abdellatif Hakawati 

Samar Reda Alasadi

امتياز ابو عواد

Khaled Salah El-Bizri

عمر محمد أبو صبيح

Hanan Emseeh

انا توجيهي

البليط خليل رفيق

Dania Mehwi Soueissi

Dania Abdelkader Melhem

Mohammad Elayyan

قبيلة الترابين/مخيم غزة
Ahmed Mansour – أحمد منصور

اليوم السابع

AD Scientific Index
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1