انتشر تصميم على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن صورتين: الأولى للأسير المحرر بدر دحلان والثانية لشاب يرتدي قبعة، أرفق التصميم بالتعليق التالي: “بدر دحلان 29 عاماً، شاب من غزة، خرج من سجون الجيش الإسرائيلي بهذه الحالة النفسية الصعبة” في إشارة إلى أن الصورة الثانية تعود لدحلان قبل الاعتقال. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة الثانية ووجد أنها ربطت بشكل خاطئ بالأسير المحرر بدر دحلان، حيث تواصل المرصد مع الصحفي سامي السلطان الذي أكد أن الصورة لا تعود للأسير بدر دحلان وإنما تعود للشاب قصي سالم من مدينة غزة الذي كان يعمل كسائق وارتقى باستهداف الاحتلال لمركبته برفقة الشهيدين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا. 

كما وتواصل المرصد مع محمد مصباح سالم والد الشهيد قصي سالم الذي أوضح أن صورة الشاب الذي يرتدي قبعة تعود لنجله قصي الذي ارتقى برفقة الصحفيين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا بتاريخ 7/1/2024. 

في ذات السياق، تواصل فريق مرصد كاشف مع الصحفي أنس فتيحة الذي أجرى مقابلة مع الأسير المحرر بدر دحلان، وأوضح أن الصورة المتداولة على أنها للأسير المحرر بدر دحلان قبيل اعتقاله خاطئة وزود المرصد بصورة له قبل الاعتقال.

جدير بالذكر أن الاحتلال أفرج عن الشاب بدر دحلان بعد شهر من اعتقاله من محور نتسريم وخرج في مقابلة صحفية تحدث فيها عن ظروف اعتقاله وتعذيبه التي بدت واضحة على مختلف أنحاء جسده. كما وظهر دحلان بحالة نفسية سيئة إذ بدت عيناه جاحظتان ويتكلم بطريقة غير طبيعية. 

تقرير وكالة الأناضول حول الأسير المحرر بدر دحلان \ 20.6.2024

يشار إلى أن المحامي خالد محاجنة زار الأربعاء، 19.6.2024 معتقل “سدي تيمان” الذي يعتقل فيه الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة، وأكد أن الأسرى يخضعون لعمليات تعذيب بشعة أفضت إلى استشهاد عدد منهم.

مقابلة المحامي خالد محاجنة مع “العربي” \ 19.6.2024
مصادر الادعاءمصادر التحقق
الداعية محمود الحسنات Mahmoud AlHassanat l

EL Gog

عين

Haithm Abo Aldahb 

Reham Rezk

Reem Allaham

Elouankhari boubker – بوبكر الونخاري

Dr. Zaid Alsalman

زاهر ابو حسين
الصحفي سامي السلطان

محمد مصباح سالم والد الشهيد قصي سالم

الصحفي أنس فتيحة

الأناضول

العربي

الجزيرة الأردن

anas_fteiha
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps