انتشرت صورة على مواقع التواصل الإجتماعي تُظهر كلبًا بوليسيًا إسرائيليًا يهاجم مسنة على فراشها، مع الادعاء أنها صورة حقيقية من قطاع غزة.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث العكسي باستخدام أداة “Google Images” والبحث في اسم الحساب المرفق أسفل الصورة ووجد أنها مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي وبرنامج “فوتوشوب” حيث نشرها حساب “in.visualart” على منصة انستغرام أمس الثلاثاء 25.6.2024 رفقة فيديو نشرته قناة الجزيرة لاعتداء كلب بوليسي إسرائيلي على مسنة فلسطينية.

أرفق حساب “in.visualart” الصورة والفيديو بالنص التالي: “حصلت الجزيرة على لقطات مسربة من كاميرا نصبها جنود الاحتلال على كلب بوليسي تظهر الكلب وهو يعتدي على سيدة فلسطينية مسنة في منزلها خلال عملية كان جيش الاحتلال على وشك تنفيذها في مخيم جباليا قبل أسابيع”. وأشار الحساب في نهاية النص المرفق أن الصورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي وبرنامج “فوتوشوب”.

يعود حساب “in.visualart” للمصمم إسلام نور الذي يقوم بإنشاء محتوى بواسطة الذكاء الاصطناعي “AI” وبرنامج “فوتوشوب”، ووجد المرصد من خلال البحث في حسابه أنه يقوم بنشر العديد من الصور والفيديوهات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي و”فوتوشوب” والمتعلقة بالعدوان الحالي على قطاع غزة.

وبالتدقيق في تفاصيل الصورة، وجد فريق المرصد مجموعة من العلامات التي تدل أنها من إنتاج الذكاء الاصطناعي مثل: ألوان الصورة، وشكل الكاميرا وتشوهات في يد وفم المسنة.

جدير بالذكر أن قناة الجزيرة بثت يوم أمس الثلاثاء 25.6.2024 مشهد حصلت عليه يظهر اعتداء كلب بوليسي تابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي على مسنة فلسطينية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وقالت الجزيرة أن المقطع مسرب من كاميرا تم تركيبها من قبل الاحتلال، وأوضحت أن المسنة هي دولت عبد لله طناني (67 عامًا)، كانت قد تعرضت لإصابة خطيرة نتيجة لإعتداء الكلب عليها.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
aboda.morad

Mohamed Elsayed ISC

Ahmed

mohamed salah

Mohammed oraby

شبين الجديدة I market

عالم من الجمال
in.visualart

الجزيرة – مقطع الفيديو

المركز الفلسطيني للإعلام

الجزيرة X

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps