نشرت حسابات على منصة “X” صورة لشخص ملقى على الأرض مع الادعاء أنها تعود لقائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة المواصي بخانيونس.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، فقد بحث فريق المرصد في تغطية وسائل الإعلام لمجزرتي “مواصي خانيونس” و”مخيم الشاطئ” ووجد أن قناة الجزيرة كانت قد نشرت مقطع فيديو يغطي مجزرة “مخيم الشاطئ”.

بمقارنة الصورة المتداولة مع فيديو قناة الجزيرة تبين أنهما يعودان لذات الحدث، حيث تظهر ذات اللقطة في الفترة بين 1:46 دقيقة و1:51 دقيقة من فيديو قناة الجزيرة.

فيديو قناة الجزيرة أثناء تغطية مجزرة مخيم الشاطئ

جدير بالذكر أن وزارة الصحة بغزة أعلنت عن استشهاد 71 وجرح قرابة 289 آخرين في قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية لمنطقة المواصي غرب مدينة خانيونس.

في حين ذكرت تقارير عبرية أن عملية منطقة المواصي بخانيونس استهدفت قائد كتائب القسام محمد الضيف ومسؤول لواء خانيونس في كتائب القسام رافع سلامة.

ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أنه في عملية مشتركة بين جيش الاحتلال والشاباك تم اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس بمنطقة خانيونس.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف مصلى بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة راح ضحيته 17 شهيدًا وعشرات الجرحى.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
سفيان السامرائي

כל החדשות בזמן אמת
الجزيرة

وزارة الصحة بغزة

الأناضول
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps