نشرت حسابات على منصة X صورة يظهر فيها اندلاع حريق في الجولان مع الادعاء أن الصورة حديثة من استهداف حزب الله لشركة رفائيل التكنولوجية في حيفا. حيث أرفقت الصورة مع النص التالي: “حيفا تحترق، اكبر شركة للتكنولوجيا العسكرية تحترق الان”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي عبر “google image” وجد المرصد أن الصورة قديمة وتوثق حريق في الجولان المحتل وليست في حيفا. فالصورة نشرها موقع Ynet بتاريخ 4/7/2024 لحريق في منطقة كتسرين في الجولان المحتل بفعل استهداف حزب الله مواقع إسرائيلية بأكثر من 150 صاروخًا و 20 طائرة مسيرة ما أدى لاندلاع حرائق في العديد من المواقع في الجليل والجولان المحتلان.

كما وأعلن حزب الله بتاريخ 4/7/2024 عن قصفها بأكثر من 200 صاروخ لمقرات تابعة لفرقة الجولان، وهجوم جوي من المسيرات الانقضاضية على مقرات تابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي.

بينما أعلن حزب الله للمرة الثانية ليوم الاثنين 23/9/2024 عن قصفه لمجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل، فيما لم يعلن جيش الاحتلال عن اصابة شركة رفائيل.

يشار أن جيش الاحتلال الاسرائيلي شن مئات الغارات الجوية على جنوب وشرق لبنان منذ صباح اليوم الاثنين 23/9/2024، وردّ حزب الله بموجات من الصواريخ والمسيرات التي وصلت إلى حيفا ومرج ابن عامر.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض عن استشهاد 356 شخصا وإصابة 1246 آخرين نتيجة لقصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي على جنوب لبنان حتى لحظة إعداد التحقق.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
جنوب لبنان

ْعلُيَ احُمٌدِ

د عبدالله ابو التين


اليماني

سليمان المحزبي

طالوت

موقع Ynet

israelhayom

المقاومة الاسلامية – حزب الله بيان شهر ٧

المقاومة الاسلامية – حزب الله بيان شهر ٩

سكاي نيوز

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps