انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمركبات عسكرية، مع الادعاء أن البنتاغون نشرها وتوثق “وصول القوات الأمريكية لاسرائيل، لتشغيل منظومة الدفاع الجوي ثاد. ساعة الصفر اقتربت”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة بواسطة أداة “Google Images”، ووجد أنها قديمة ورُبطت بشكل خاطىء بوصول القوات الأمريكية لإسرائيل. فالبنتاغون لم ينشر الصورة، وهي تعود إلى أجزاء من معدات نظام الدفاع الصاروخي “ثاد” التي نقلتها الولايات المتحدة  إلى كوريا الجنوبية عام 2017. 

فقد نشر موقع “RT” الصورة بتاريخ 25.4.2017 ضمن تقرير يحمل العنوان التالي: “نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي ثاد في كوريا الجنوبية يثير اشتباكات بين السكان المحليين والشرطة”. وأوضح التقرير في وصف الصورة أنها التقطت بتاريخ 6.3.2017 وتظهر “جزءًا من معدات نظام ثاد يصل إلى قاعدة أوسان الجوية، على بعد حوالي 70 كم جنوب العاصمة سيول، كوريا الجنوبية”. 

لقطة شاشة لموقع RT الذي نشر الصورة بتاريخ 25.4.2017

كما ونشر موقع “militarytimes” الصورة المتداولة ضمن تقرير بتاريخ 7.3.2017، جاء بعنوان “الولايات المتحدة تنقل أجزاء من دفاعها الصاروخي المثير للجدل إلى كوريا الجنوبية”. 

لقطة شاشة لموقع militarytimes الذي نشر الصورة بتاريخ 7.3.2017

وأفاد التقرير أن “القوات المسلحة الأميركية والكورية الجنوبية أعلنت أن منصات إطلاق الصواريخ الأميركية والمعدات الأخرى اللازمة لإنشاء نظام دفاع صاروخي مثير للجدل وصلت إلى كوريا الجنوبية، وذلك بعد يوم من اختبار كوريا الشمالية لأربعة صواريخ باليستية في المحيط بالقرب من اليابان”.

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت يوم الثلاثاء بتاريخ 15.10.2024 عن وصول منظومة الدفاع الجوي “ثاد” المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى إلى إسرائيل، مع وجود عسكريين أمريكيين سيتولون الإشراف على تشغيلها.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

Hoda jannat

ايليا

mfu46

taem_1985

WHafiez42582

عقيدطيارركن عبدالله النميري

الكيم عدنان 

François Dupin

Mohammad Al Hiary

طه حسن ناجي 

حقائق وخفايا المؤامره الكبري  
RT

militarytimes

 الأناضول
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps