انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمبنى يحترق مع الإدعاء أنها تعود لحريق نشب في المستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة جراء استهدافها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، أرفقت الصورة بالنص التالي: “جيش الاحتلال يحرق الطابق الثالث والرابع من مستشفى الاندونيسي بعد احراق المدارس في محيط المستشفى بعد افرغهم من النازحين شمال القطاع ، وتم اعتقال عدد من النازحين”.

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة وتبيّن أنها قديمة. حيث تواصل المرصد مع مدير عام وزارة الصحة بغزة الدكتور منير البرش الذي نفى صحة الصوؤة مؤكدًا أن الصورة قديمة والمستشفى حتى اللحظة لم يتعرض للحريق.

كما تواصل المرصد مع إياد محمد من دائرة الإعلام بوزارة الصحة بغزة الذي أكد أن الصورة قديمة، وأشار إلى وجود صعوبة بالغة للتواصل مع الطواقم الطبية في شمال غزة وبأن دبابات الاحتلال تحاصر المستشفى والمنطقة هناك.

ومن خلال البحث العكسي عبر محرك “Google” وجد المرصد أن الصورة قديمة وهي مجتزأة من مقطع فيديو قديم نشره الصحفي مؤمن أبو عودة على حسابه في منصة الإنستغرام m_abuowda11 بتاريخ 14/6/2024 مرفقًا بالنص التالي: “لحظة قيام قوات الاحتلال بحرق الطابق الثالث والرابع من مستشفى الإندونيسي خلال التوغل الأخير على قطاع غزة”.

نشر الصحفي مؤمن ابو عودة الفيديو بتاريخ 14\6\2024

كما ونشر الفيديو ذاته حساب eye on Palestine على منصة الإنستغرام بتاريخ 14/6/2024 مرفقًا بالنص التالي: “لقطات أطلقت حديثا توثق احراق قوات الاحتلال لمستشفى الإندونيسي في شمال القطاع”.

نشر حساب eye on Palestine الفيديو بتاريخ 14\6\2024

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي حاصر مستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع بتاريخ 19/10/2024 واستهدف كل من يتحرك في محيطه، وأطلقت الدبابات القدائف نحو مرافقه، ما أدى لتوقف المولد الكهربائي عن العمل بسبب إطلاق النار صوب المستشفى، كما وقصف الطابقين الثاني والثالث، وهدم جزءا من سور المستشفى.

وكان المستشفى تعرض لحصار مماثل في شهر تشرين الاول/2023 ودمر جيش الاحتلال أجزاء واسعة من المستشفى وأجبر النازحين والجرحى فيها على اخلائه والتوجه لجنوب قطاع غزة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Sahar Isam 

شمال غزة الإخباريه 


الناشط حمزة المصري


جريدة النهضة اليوم  

الدكتور منير البرش مدير عام وزارة الصحة بغزة

إياد محمد من دائرة الإعلام بوزارة الصحة بغزة


m_abuowda11

eye.on.palestine

وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية وفا
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps