انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة حريق ضخم، مع الادعاء أنها تعود لشركة “تاع” في تل أبيب بعد استهدافها من قبل حزب الله، حيث جاء الادعاء بالنص التالي: “عاجــــــل الآن حزب الله يستهدف شركة “تاع” للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة بواسطة أداة “Google Images”، ووجد أنها قديمة ورُبطت بشكل خاطىء باستهداف حزب الله لشركة “تاع” للصناعات العسكرية. فالصورة تعود إلى حريق اندلع في مصنع رويال للمواد البلاستيكية بمدينة الخليل في شباط الماضي.

نشرت حسابات على منصة فيسبوك الصورة المتداولة بتاريخ 27-28 \ 2 \ 2024 وأوضحت أنها تعود إلى اندلاع حريق في مصنع الرويال في الخليل بتاريخ 27\2\2024. كما واستطاع فريق المرصد الوصول إلى مقطع فيديو يوثق حريق مصنع رويال ويطابق زاوية تصوير الصورة المتداولة.

لقطة شاشة لحساب “محلات الشيخ خربثا بني حارث” الذي نشر الصورة بتاريخ 27.2.2024 عبر منصة فيسبوك

لقطة شاشة لحساب سراج الأقصى الذي نشر الفيديو بتاريخ 27.2.2024 عبر منصة فيسبوك

كما تواصل مرصد كاشف مع مصور مصنع رويال حينها، محمد أبو عرفة الذي أكد أن الصورة تعود لاحتراق مصنع رويال في الخليل أواخر شهر شباط عام الماضي.


جدير بالذكر أن حزب الله أعلن في بيان له عن “قصف شركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب باستخدام صواريخ نوعية” بتاريخ 21.10.2024.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

الدكتورة الإعلامية د.ش. الايرانية

Ibrahim Al Ibrahim

ابوكيان اليماني🇾🇪

يمني

علي الشيباني

عبدالسلام العامري

العالم في فنجان 

Rida Monzer Yaghi

Forsan Alassad 

ابو محمد سجاد

شاعر وطن
سراج الأقصى 

Mofeed Hassouneh 

محلات الشيخ – خربثا بني حارث 

المصور محمد عرفة

الإعلام الحربي

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps