نشر حساب “חדשות_עכשיו_בטלגרם” على تطبيق “تلغرام” صورة لأسلحة مرفقة بالادعاء التالي: “استخدم الإرهابيون في جنين صواريخ تطلق من الكتف للمرة الأولى، ويبدو أنها هربت من إيران”.

مصدر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل, فقد نشر موقع “رؤيا الإخباري” الصورة بتاريخ 2023.12.18 ضمن تقرير بعنوان : “الجيش العربي يكشف بالصور عن هويات المهربين الذين تم القبض عليهم ومضبوطات الأسلحة والمخدرات”.

تقرير رؤيا الإخبارية بتاريخ 2023.12.18

ذكر التقرير أنه نقلًا عن  مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أعلن عن وقوع قتلى وجرحى بين المهربين جراء الاشتباكات المستمرة على الحدود الشمالية بين قوات حرس الحدود الأردنية والمجموعات المسلحة. كما أشار المصدر إلى الكشف عن هويات ثمانية من المهربين التسعة الذين تم القبض عليهم، بالإضافة إلى عرض صور للأسلحة والمخدرات التي تمت مصادرتها.

يذكر أن مراسل القناة 14 العبرية “Yair Altman” ذكر عبر حسابه على منصة “تلغرام” بتاريخ 2024.8.31  “في جنين، يدور اشتباك عنيف مع المسلحين الذين يستخدمون العبوات الناسفة والأسلحة النارية. ولأول مرة، تم استخدام صواريخ محمولة على الكتف، التي قد تكون أسلحة مهربة من إيران” حسب وصفه، في حين لم ترد هذه المعلومة في أي وسيلة إعلام أو موقع إخباري عبري موثوق.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستمر في عدوانه على مدينة جنين ومخيمها لليوم الخامس على التوالي، مما أسفر عن إصابات واعتقالات، بالإضافة إلى إجبار العديد من العائلات على الإخلاء القسري. كما خلف العدوان دمارًا واسعًا في البنية التحتية.

وفقًا لاخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية فقد بلغ عدد الشهداء منذ فجر الأربعاء 28 آب 2024 في جنين وطوباس وطولكرم إلى 20 شهيداً. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
חדשות עכשיו בטלגרם

رؤيا الاخباري

وكالة معا الإخبارية

وزارة الصحة الفلسطينية

Yair Altman

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps