نشرت حسابات حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمتظاهرين يحملون الأعلام الإسرائيلية مع وجود دخان باللون البرتقالي. ادعت الحسابات أن الصورة تعود لـ “متظاهرين مطالبين بإبرام صفقة تبادل عاجلة وايقاف الحرب، يغلقون الطريق الساحلي في كلا الاتجاهين في منطقة جسر البناء”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google Images”، ووجد أن الصورة قديمة وأن الادعاء مضلل، فالصورة نشرها موقع “the times of israel” بتاريخ 11.7.2023 ضمن تقرير يحمل عنوان “المتظاهرون يغلقون الطرق السريعة مع بدء “يوم التشويش” ضد خطة الإصلاح القضائي”. 

الصورة من موقع the times of israel نُشرت بتاريخ 2023.7.11

كما وأرفق الموقع الصورة بالوصف التالي: “متظاهرون يغلقون طريقا ويشتبكون مع الشرطة خلال مظاهرة ضد الإصلاح القضائي على الطريق رقم 1، 11 يوليو 2023 (Chaim Goldberg / Flash90)”. 

ووجد فريق مرصد كاشف أن موقع “the times of israel” نشر في ذات التقرير صورة للحدث نفسه من زاوية أخرى، وأرفق الصورة بالوصف التالي: “ضباط الشرطة يفرقون المتظاهرين ضد الإصلاح القضائي الذين أغلقوا الطريق السريع المؤدي إلى القدس، 11 يوليو 2023 (AP Photo / Ohad Zwigenberg)”. 

الصورة من زاوية أخرى من موقع the times of israel نُشرت بتاريخ 2023.7.11

جدير بالذكر أن ذوي الأسرى الإسرائيليين في غزة ومعارضين لحكومة بنيامين نتنياهو صعّدوا في الأسابيع الأخيرة من احتجاجاتهم، مطالبين بإبرام صفقة تبادل للأسرى وإجراء انتخابات مبكرة، حيث تظاهر الآلاف أمس السبت 29.6.2024 في عدة مناطق في دولة الاحتلال منها “تل أبيب”. 

كما أن متظاهرين أغلقوا السبت مفترق طرق قرب مدينة صفد احتجاجًا على الأوضاع الأمنية في شمال دولة الاحتلال. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية

Angelina Alman

The times of israel

عربي بوست


شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps