انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة انفجار مع الادعاء أنها توثق انفجارات بمقرات الحرس الإيراني وحزب الله في سوريا، وأرفقت الصورة بالوصف التالي: “الانفجارات العنيفة التي حدثت بمقرات الحرس الإيراني و حزب الله قبل قليل في ارياف حمص وحماة”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنها قديمة. فالصورة تعود لغارة شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2018 وليس لانفجارات بمقر الحرس الثوري الإيراني وحزب الله في سوريا. 

حيث نشرت وكالة “الأناضول” الصورة بتاريخ 2018.12.29 ضمن تقرير يحمل العنوان التالي: “غارة إسرائيلية على قطاع غزة ردًا على إطلاق قذيفة من القطاع بحسب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي”، وأفاد التقرير أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن يوم فجر السبت 20١8.12.29 غارة على قطاع غزة، لم تسفر عن وقوع إصابات، وجاء ذلك بعد سقوط صاروخ أُطلق من القطاع على جنوبي دولة الاحتلال.

الصورة من موقع الأناضول بتاريخ 2018.12.29

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف مواقع عسكرية في ريفَي حمص وحماة في سورية، مساء الأحد 2024.10.6

من جانبها أعلنت الوكالة الوكالة العربية السورية للأنباء “أن العدوان الجوي الذي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي من اتجاه شمال لبنان يوم الأحد، والذي استهدف عدداً من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى، أدى إلى وقوع خسائر مادية”.

مصادر الادعاء مصادر التحقق
عمر مدنيه

جوكر الثورة

مطنوخ مأرب

رام الله الإخباري
الأناضول

عرب ٤٨

الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا –
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps