نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” صورة يظهر فيها جنود من جيش الاحتلال وهم نائمون بجانب آلية عسكرية، أرفق الصورة بالنص التالي: “أقسم لكم بالله أن جثث جنودهم مرمية في شوارع حي الشجاعية” في إشارة إلى أن الصورة تعود لجنود قتلوا في قطاع غزة خلال العدوان الحالي على القطاع.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فالصورة نُشرت على موقع “المصري اليوم” ضمن مجموعة من الصور لذات الحدث بتاريخ 15.7.2014، وأرفق الموقع الصور بالوصف التالي: “الجيش الإسرائيلي نائم على الحدود مع غزة”.

كما ونشر موقع “gettyimages” مجموعة من الصور للحدث نفسه من زوايا مختلفة، وأوضح الموقع أن الصور التقطها مصور وكالة فرانس برس جاك غويز بتاريخ 15.7.2014 وتعود لجنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي من لواء “ناحال” يستريحون في منطقة انتشار لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من الحدود مع قطاع غزة.

يشار إلى أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023 استشهد في قطاع غزة 37834 مواطنًا وجُرِح أكثر من 86800 شخصا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية. بينما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن ضابطًا وجنديًا قُتلا في حي الشجاعية برصاص قناص وتفجير مبنى مفخخ، وأصيب جنديين آخرين، وبذلك يرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 670 جنديًا منهم 160 جنديًا قتلوا منذ بداية العام الجاري.

جدير بالذكر أن كتائب الشهيد عز الدين القسام أعلنت عبر قناتها على منصة تلغرام أمس السبت 29/6/2024 عن استهداف جنود الاحتلال في حي الشجاعية بقذائف الهاون عيار 120ملم، وتفجيرها لعبوة مضادة للأفراد بقوة من جنود الاحتلال المتوغلين في حي الشجاعية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
𝗛𝐚𝐩𝐢𝐳 𝗤𝐚𝐞𝐝

الإعلامية قمر الفقية

saeda,zuod7

mohamed mohamed



المصري اليوم

موقع “gettyimages”

وزارة الصحة الفلسطينية

موقع الجيش الاسرائيلي

قناة الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps