نشرت حسابات على منصة X صورة لزورق محترق في البحر مع الادعاء أن الصورة لزورق حربي اسرائيلي استهدفه حزب الله اللبناني مؤخرا، حيث أرفقت الصورة مع النص التالي: “صورة للزورق البحري الذي استهدفه حزب الله والإعلام يتحدث عن 5 إصابات خطيرة نتيجه الاستهداف”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد المرصد أن الصورة قديمة وليس لها علاقة بحزب الله. فالصورة نشرها موقع معاريف بتاريخ 18/2/2024 لاشتعال النيران في سفينة تابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي قبالة شواطئ نهاريا بسبب أعمال الصيانة الروتينية لمحرك الزورق.

موقع معاريف

يجدر بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن يوم الأحد 25/8/2024 عن شن ضربات استباقية في لبنان بعد ما أدعى رصده لاستعدادات لحزب الله لشن هجمات واسعة النطاق ضد إسرائيل. وأضاف أنه نحو 100 طائرة إسرائيلية دمرت الآلاف من قاذفات الصواريخ التابعة لحزب الله، كما وأعلن جيش الاحتلال عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بشظايا صاروخ أطلق لاعتراض الصواريخ التي أطلقت من حزب الله وأصابت سفينة بالقرب من شواطئ نهاريا.

ومن جهته أعلن حزب الله يوم الاحد 25/8/2024 عن استهدافه لثكنات ومواقع عسكرية إسرائيلية بإطلاق 320 صاروخًا ردًا على اغتيال القائد في حزب الله اللبناني فؤاد شكر بغارة إسرائيلية استهدفت شقته في الضاحية الجنوبية فيبيروت بتاريخ 30/يوليو/2024.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
خبرني

@WaelAboOmer


جنوب لبنان

@imadleb77777
موقع معاريف maariv

الشرق الاوسط

سكاي نيوز عربية

العربية

الاعلام الحربي في المقاومة الاسلامية

srugim
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps