نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا صورة تظهر مجموعة من الشبان يجثون على ركبهم ويرفعون أيديهم، أرفقت الصورة بالادعاء التالي: “مداهمة منشأه قيد البناء في تركيا والقبض على عدة عمال سوريين أثناء عملهم من قبل الشرطة التركية واحالتهم الى مراكز الهجرة تمهيدا لترحيلهم إلى سوريا”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فقد نشرها موقع “arab48“، بتاريخ 2024.4.30 وذكر الموقع أنها تعود إلى اعتقال عمال فلسطينيين من الضفة الغربية في جديدة المكر بمنطقة الجليل، بحجة عدم حيازتهم على تصاريح دخول، واعتبارهم “مقيمين غير شرعيين”.

صورة تقرير موقع arab48 انتشر بتاريخ 2024.4.30

يذكر أن حوالي 220 ألف عامل فلسطيني كانوا يعملون في الداخل وفقدوا عملهم بعد السابع من تشرين الأول 2023 وفقًا لحديث رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد مع وكالة الأناضول في شهر أيار الماضي.


وذكر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ارتفعت معدلات البطالة لتصل إلى 75% في الربع الرابع 2023، وأضاف الجهاز أن معدلات البطالة ارتفعت بين الأفراد المشاركين في القوى العاملة في الضفة الغربية في الربع الرابع 2023 إلى حوالي 32%.

يشار إلى أن وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا قال على منصة “X” إنه “تم توقيف 474 شخصا بعد الأعمال الاستفزازية” التي استهدفت سوريين في تركيا، وأضاف أن 285 شخصا ممن تم توقيفهم من أصحاب السوابق الجنائية. ويأتي وذلك بعد ادعاءات حول قيام سوري يتحرش بطفلة سورية كما طالب علي قايا بفتح تحقيق حول تلك الادعاءات.

جدير بالذكر أن مجموعة من الأشخاص قامت باستهداف أعمالًا تجارية وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري مساء الأحد بتاريخ 2024.6.30.

مصادر الادعاء مصادر التحقق
Iyad

بلدتنا 

رياض قزموز

أحمد الحموي
عرب ٤٨

الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني

العربي

الأناضول

شبكة راية الإعلامية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps