نشرت حسابات على منصة X صورة تظهر فيها تحطم طائرة عسكرية مع الإدعاء أنها طائرة إسرائيلية استُهدِفت في قطاع غزة. حيث أرفقت الصورة بتعليق: “أبطال المقاومة الفلسطينية يسقطون مروحية تابعة لجيش العدو الإسرائيلي شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة، ومن خلال أداة google image وجد أن الصورة قديمة وربطت بشكلٍ خاطئ. فالصورة تعود لتحطم طائرة تابعة للجيش الأفغاني. ونشر موقع The khaama press الصورة بتاريخ 1/9/2020 موضحًا أن طائرة مروحية تابعة للجيش الوطني الأفغاني كانت تقل جنودًا قتلوا في طريقها إلى كابول في منطقة تخار الشمالية. وأكد مكتب حاكم المقاطعة آنذاك أن مشاكل فنية كانت السبب وراء تحطم الطائرة ولم يتم التبليغ عن إصابات بالحادث.

يشار إلى أن سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أعلنت يوم أمس الجمعة 21/6/2024 عبر قناتها الرسمية على تيلغرام عن “استهداف طائرة مروحية إسرائيلية بصاروخ سام 18 أيغلا شرق مدينة رفح خلال عودتها من عملية إجلاء القتلى والجرحى في كمين الشابورة ظهر يوم أمس الخميس”، كما ونشرت مقطع فيديو يوثق مشاهد من رصد واستهداف الطائرة المروحية بصاروخ سام 18 ايغلا.

يشار أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023 استشهد في قطاع غزة 47551 مواطنًا وجُرِح أكثر من 85900 شخصا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية. كما أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن مقتل 1557 اسرائيليًا منهم 664 جنديًا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
شبكة أنصار الحق الإعلامية

حيدر القرون

شبكة ذات اليمن – namelix zatyemen

ابو حمزة الحداد




The khaama press

تلفريون العربي

سرايا القدس الاعلام الحربي

وزارة الصحة الفلسطينية

ynet عدد القتلى الاسرائيليين

موقع الجيش الاسرائيلي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps