نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” صورة للقطة من كاميرا يظهر فيها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وهو يجلس على طاولة مرفقة بالادعاء التالي: “وسائل إعلام إيرانية تنشر صورًا من كاميرات تجسس على نتنياهو وتحذره نتنياهو لا تختبر قدراتنا”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة بواسطة أداة “Google Images” وتبين أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فالصورة نشرها موقع “gettyimages” لبنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال مع والده بن صهيون نتنياهو بمنزل والده في القدس بتاريخ 2009.2.8. 

الصورة على gettyimages بتاريخ 2009.2.8

وبالتدقيق في الصورة الأصلية، وجد مرصد كاشف أن الصورة المتداولة مفبركة وخاضعة للتلاعب فقد تم قص جزء من الصورة وإضافة صورة نافذة عليها. 

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” صرح بتاريخ 5.8.2024، “أن طهران لا تسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة، إلا أنها تعتقد أن معاقبة إسرائيل أمر ضروري لمنع المزيد من عدم الاستقرار، وذلك بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران”. فيما أصدر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أمرًا لإيران بضرب إسرائيل بشكل مباشر، ردًا على اغتيال هنية٫ وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز٫ فيما رفعت دولة الاحتلال حالة التأهب القصوى تحسبًا لرد الإيراني.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

ابو يحيى المطري

حلــم مـذبوووح
gettyimages

العربية

قناة الغد

نيويورك تايمز

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps