نشر موقع “megaurbe” صورة لطفل بجسم نحيل ضمن تقرير يتحدث عن جرائم القتل في المكسيك، ونشر حساب “Emrah Erken” على منصة إكس الصورة مع الادعاء أن الفلسطينيين يقومون بنشر صور لأطفال مكسيكيين نحيفين في المكسيك لأغراض دعائية.

انتشر الادعاء ضمن حملة Pallywood التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها حقيقة من قطاع غزة وأن الادعاء مضلل. الصورة تعود لتاريخ 24.3.2024 وهي من تصوير مصور وكالة الأناضول علي جاد الله حيث انتشرت عبر موقع “غيتي إمجز” مع مجموعة من الصور لذات الطفل من زوايا مختلفة، وأرفقت الصورة بالوصف التالي: ” فادي الزنط، البالغ من العمر 9 سنوات، يعاني من سوء التغذية، يتلقى العلاج بعد إجلائه من شمال قطاع غزة إلى مستشفى الهيئة الطبية الدولية الميداني في رفح. قطاع غزة على حافة المجاعة وتدخل الهجمات الإسرائيلية على المنطقة شهرها السادس.

كما وأطلق رواد منصات التواصل الاجتماعي حملة لمساعدته تحت وسم #أنقذوا فادي الزنط.

إضافة إلى ذلك، تداولت مجموعة كبيرة من وسائل الإعلام والحسابات على منصات التواصل الاجتماعي والمنظمات الحقوقية صورًا ومقاطع فيديو للطفل فادي الزنط منها “human rights watch” التي قامت بنشر حالته ضمن تقرير تحت عنوان: “غزة: التجويع الذي تفرضه إسرائيل يقتل الأطفال”.

أوضحت منظمة “human rights watch” أن الطفل فادي الزنط الذي يبلغ من العمل 6 سنوات من حي النصر في مدينة غزة، يعاني من التليف الكيسي الذي يسبب تلف الرئتين. لم تستطع عائلة فادي الحصول على الأدوية اللازمة وتوفير التغذية الكافية لفادي بسبب الحصار الإسرائيلي. وأضافت المنظمة أنه “تم إجلاء فادي من مستشفى كمال عدوان في 23.3.2024، ويتلقى العلاج في أحد مستشفيات القاهرة وفقًا لأحد أقربائه في 28.3.2024”.

كما تواصل مرصد مع أيمن الزنط عم الطفل فادي الذي أكد أن الصورة تعود لابن شقيقه وأنه يتلقى العلاج في مصر.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
megaurbe

Emrah Erken
gettyimages

human rights watch

الجزيرة

BBC

القدس العربي

alijadallah66

AlArabiya العربية

euronews

أيمن الزنط عم الطفل فادي الزنط
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1