نشرت حسابات على منصة X صورة للأسيرة الاسرائيلية السابقة نوعا أرغاماني وهي في مدينة البتراء الاردنية مع الإدعاء أن الصورة التقطت حديثًا خلال زيارتها للأردن، وأرفقت الصورة بعدة نصوص منها: “الاسيرة الاسرائيلية التي كانت لدى حمـاس وفك اسرها بعملية خاصة تستجم في #الأردن منطقة البتراء”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ومن خلال البحث العكسي وجد المرصد أن الصورة قديمة والادعاء مضلل. فقد نشرتها أرغاماني على صفحتها الشخصية على منصة الإنستغرام @noargamqni بتاريخ 25/8/2023، أي أن الصورة نُشرت قبل السابع من تشرين الأول/2023 وليست لزيارة حديثة لها في مدينة البتراء الأردنية

.

يذكر أن مقطع فيديو انتشر في السابع من تشرين الاول/ 2023 عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيه نوعا ارغاماني وهي على متن دراجة نارية للحظة أسرها لقطاع غزة.

يشار أن جيش الاحتلال أعلن عن تحرير 4 أسرى إسرائيليين من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بتاريخ 8/6/2024 وهم: “نوعا أرغاماني (25 عاما)، وألموغ مئير جان (21 عاما)، وأندريه كوزلوف (27 عاما)، وشلومي زيف (40 عاما). ‎وارتكب جيش الاحتلال خلال عملية تحرير الأسرى الأربعة مجزرة في مخيم المصريات قتل فيها أكثر من 274 فلسطينيا وفقَ وزارة الصحة الفلسطينية.

بدأت حركة حماس بتاريخ 7 تشرين الأول 2023 عملية عسكرية أطلقت عليها اسم “طوفان الأقصى” أطلقت خلالها آلاف الصواريخ على مدن غلاف غزة وصولا إلى “تل أبيب” وهاجم ما يقارب 1200 مقاتل من كتائب القسام بإسناد من 1500 مقاتل آخر من الوحدات التخصصية أكثر من 55 هدفًا عسكريًا في “فرقة غزة” والمنطقة الجنوبية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي رسالة صوتية يوم السابع من تشرين الأول 2023 قال محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس إنه “في ظل هذه الجرائم المتواصلة (جرائم الاحتلال) بحق أهلنا وشعبنا، وفي ظل عربدة الاحتلال، وتنكره للقوانين والقرارات الدولة، وفي ظل الدعم الأمريكي والغربي والصمت الدولي، فقد قررنا أن نضع حدًا لكل ذلك بعون الله، ليفهم العدو أنه قد انتهى الوقت الذي يعربد فيه دون محاسب، فإننا نعلن بدء عملية طوفان الأقصى”.

يشار أنه في السابع من تشرين الأول 2023 شن الاحتلال حربًا على قطاع غزة، وبلغَ عدد الشهداء 40000 مواطنًا وجُرِح أكثر من 92400 شخصا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية.

وبلغ عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول الماضي 691 ضابطًا وجنديًا منهم 331 منذ بدء الاجتياح البري لقطاع غزة في 27.10.2023، وفقًا لآخر تحديث من جيش الاحتلال.



مصادر الادعاءمصادر التحقق
بشير


بلال رحماني


@abood_redwan

خطاب
noargamani

سكاي نيوز

bbc عربي

الجزيرة

الجزيرة

Dagbladet


وزارة الصحة الفلسطينية

موقع الجيش الاسرائيلي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps