انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة إطلاق صاروخ، مرفقًا بالادعاء التالي: “الإعلام الحربي اليمني: ينشر لحظة إطلاق الصاروخ فرط صوتي على اسرائيل” في إشارة إلى أن الفيديو يعود لإطلاق الصاروخ الذي سقط شرقي تل أبيب أمس الأحد 15.9.2024. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم وربط بشكل خاطىء بإطلاق الصاروخ الذي سقط شرقي تل أبيب أمس الأحد 15.9.2024، فمقطع الفيديو نشره موقع “الإعلام الحربي اليمني” بتاريخ 26.6.2024 مرفقًا بالوصف التالي: “صاروخ باليستي فرط صوتي من نوع حاطم 2 الذي يكشف عنه للمرة الأولى ومشاهد إطلاقه على سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي”.

يشار إلى أن جماعة الحوثي أعلنت الثلاثاء 26.6.2024 استهداف السفينة في بحر العرب بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة، مما أدى لتعرضها لإصابة مباشرة.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال قال إن صاروخ “أرض-أرض” أُطلق من اليمن وسقط في منطقة غير مأهولة شرقي تل أبيب، وتناثرت شظاياه على بعد 6 كيلومترات من مطار بن غوريون.

وكان العميد يحيى سريع الناطق العسكري باسم الحوثيين قد أعلن تنفيذ عملية نوعية استهدفت موقعًا عسكريًا في يافا باستخدام صاروخ “فرط صوتي”. وأشار إلى أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومترًا في 11 دقيقة ونصف.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

M0SC0W0

khaberni

Ahmed Nasser Alsharif 

يحيى الجعفر

طوفان الأقصى

X LB News

اشرف جمال احمد

Rasool Hamzatov

ليبيا تجمعنا 
الإعلام الحربي اليمني

الجزيرة (1)

الجزيرة (2)

الجزيرة (3)

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps