انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة حديثة تظهر مركبة إسعاف محطمة مع الإدعاء أنها نتيجة انفجار عبوة ناسفة قرب السياج الفاصل في منطقة الجلبوع شمال جنين بالضفة الغربية. حيث أرفقت مع الادعاء التالي: “إصابة اثنين من الموظفين في وزارة الجيش الإسرائيلي بعد انفجار عبوة ناسفة بهم قرب السياج الفاصل في منطقة الجلبوع”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ومن خلال البحث العكسي وبأداة “Google Images” ووجد المرصد أن الصورة ربطت بشكلٍ خاطئ، حيث نشرت الصورة على عدة وكالات لبنانية وعالمية ومنها قناة”RT” بتاريخ 23/7/2024 واوضحت أنها تعود لمركبة تم استهدافها من قبل الاحتلال الإسرائيلي على طريق بلدة شقرا في جنوب لبنان، ولا تعود لمركبة انفجرت  قرب السياج في جلبوع شمال جنين. كما ووجد المرصد نشرًا لصورة المركبة المستهدفة في لبنان من زاوية أخرى. 

تقرير موقع arabic rt بتاريخ 2024.7.23

ونشرت قناة العربي تقريرًا مصورًا من مكان استهداف المركبة في بلدة شقرا جنوب لبنان.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارة يوم أمس الثلاثاء الموافق 23/7/2024 على مركبة في بلدة شقرا جنوب لبنان مما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة آخر، كما ونفذت طائرات حربية اسرائيلية غارات وهمية على ارتفاع منخفض فوق العاصمة بيروت وضواحيها.

فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس الثلاثاء 23/7/2024 عن انفجار 3 عبوات ناسفة على سياج جلبوع شمال جنين مما أدى إلى إصابة عمال تابعين لجيش الاحتلال ووصفت اصابتهم بالطفيفة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
24FM

الظاهرية للجميع

طوباس حلوة يا بلدي 2

Adv Jamal H Jeet

سماح

أخبار الأردن

arabic.rt

lebanonon

thisislebanon

infinity24

almarkazia

العربي

yent

قناة العربي


شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps