انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر طائرة مدمرة، مرفقة بالادعاء التالي: “الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة أميركية مسيرة أثناء تحليقها في أجواء محافظة ذمار”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة بواسطة أداة “Google Images”، ووجد أنها قديمة وتم ربطها بشكل خاطئ بإسقاط طائرة أميركية أثناء تحليقها في أجواء محافظة ذمار، فالصورة نشرها موقع “برس يمني” بتاريخ 24.5.2021 تحت عنوان: “الإعلام الحربي يبث مشاهد للحظة إسقاط الطائرة المقاتلة CH-4 في الجوف”.

الصورة نشرها موقع “برس يمني” بتاريخ 24.5.2021

كما وجد فريق المرصد أن الصورة مجتزأة من فيديو نشره موقع “الإعلام الحربي اليمني” بذات التاريخ 24.5.2021، وأرفق بالعنوان التالي: “الجوف – مشاهد إصابة واسقاط الطائرة التجسسية المقاتلة CH-4 بصاروخ أرض-جو في جبهة المرازيق”. 

صورة التقرير الذي نشره موقع “الإعلام الحربي اليمني” بذات التاريخ 24.5.2021

وفي تفاصيل الحدث، أفاد العميد يحيى سريع المتحدث باسم القوات المسلحة حينها أن الدفاعات الجوية اليمنية “تمكنت من إسقاط طائرة CH-4 صينية الصنع أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة المرازيق بمحافظة الجوف”.

جدير بالذكر أن  العميد يحيى سريع  أعلن في بيان له أمس الاثنين 16.9.2024 عن “إسقاط طائرة MQ-9 الأمريكية التي كانت تقوم بمهام عدائية في أجواء محافظة ذمار”. ووفقًا للبيان “هذه الطائرة الثالثة التي تُسقط خلال أسبوع، والعاشرة من نوعها التي تسقطها الدفاعات الجوية اليمنية منذ بداية معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادًا لغزة”. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق

الإعلام تايم 

راديو وتلفزيون البلد

إرنا العربية

الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا


برس يمني

العميد يحيى سريع

الإعلام الحربي

المركز الوطني للمعلومات

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps