انتشر حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر خطابًا للناطق باسم كتائبِ الشهيد عز الدين القسام “أبو عبيدة” مرفقًا بالادعاء التالي: “رد أبو عبيدة على الكذب الصهيوني في مجزرة مواصي خانيونس بشأن إغتيال القائد العام محمد الضيف”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بكلمات سابقة لـ “أبو عبيدة” نفى فيها اغتيال قائد كتائب القسام محمد الضيف، ووجد أن الفيديو قديم، فقد نشرت قناة العربية كلمة لـ “أبو عبيدة” على منصة يوتيوب بتاريخ 2014.8.20، مرفقة بالنص التالي: “القسام: إسرائيل فشلت باغتيال محمد الضيف”. 

كلمة “أبو عبيدة” على قناة العربية عبر منصة يوتيوب بتاريخ 2014.8.20

بالتدقيق في كلمة “أبو عبيدة” عام 2014 وجد فريق مرصد كاشف أن مقطع الفيديو المتداول يقع في الفترة بين 1:43 حتى 1:56 دقيقة من الكلمة. 

جدير بالذكر أن “أبو عبيدة” ألقى خطابًا في اليوم الـ 45 من معركة العصف المأكول في آب 2014، أعلن فيه أن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، لم يصب بأذى في القصف الإسرائيلي، وحذر شركات الطيران العالمية من استخدام مطار بن غوريون، داعيًا إلى وقف الرحلات منه وإليه، ومنع التجمعات الكبيرة لجمهور العدو في الأماكن المفتوحة، ومنع سكان غلاف غزة والمدن القريبة من العودة إلى بيوتهم. 

في ذات السياق كانت دولة الاحتلال قد أخفقت في اغتيال محمد الضيف، في غارة استهدفت منزله في قطاع غزة عام 2014 ولكنها أدت إلى استشهاد زوجته ونجله وسط غارات وقصف إسرائيلي متواصل، عقب انهيار التهدئة حينها. 

في حين ذكرت تقارير عبرية أن عملية منطقة المواصي بخانيونس استهدفت قائد كتائب القسام محمد الضيف ومسؤول لواء خانيونس في كتائب القسام رافع سلامة.

نفى خليل الحية نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية في قطاع غزة استشهاد محمد الضيف في الهجوم الذي وقع يوم السبت 2024.7.13 بمنطقة المواصي جنوبي القطاع، وأكد أن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كان يأمل في إعلان نصر زائف.

يشار إلى أن آخر خطاب للناطق باسم كتائب القسام “أبو عبيدة” كان بتاريخ 2024.7.7 أي قبل مجزرة مواصي خانيونس الأخيرة، وأكد خلاله أن “القدرات البشرية لكتائب القسام بخير كبير”، وصرح أن كتائب القسام جندت آلاف من المقاتلين الجدد خلال الحرب التي أكملت شهرها التاسع.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
أحــمـــــد عــويـــمــر

د. أميرة النحال #غزة

سيف القسام ( الحساب البديل )

فاروق




AlArabiya العربية

الجزيرة (1)

الجزيرة (2)

arabi21

aa

وكالة وطن للأنباء
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps