انتشر على وسائل إعلامية عبرية وعالمية ومواقع التواصل الاجتماعي ادعاء حول قيام عناصر من كتاب القسام التابعة لحركة حماس بقطع رؤوس 40 طفلًا في كيبوتس إسرائيلي يدعى “كفار أزا”.

وكانت مراسلة القناة i24  نيكول زيديك، هي أول من نشر هذا الادعاء في بث مباشر على القناة حيث قالت إن جندي إسرائيلي قال لها بأن هناك جثث لأطفال مقطوعة الرأس. ونقلت هذا الادعاء عدة وسائل إعلام عالمية. 

تحقق مرصد كاشف من صحة هذا الادعاء ووجد أنه ملفق: 

أولًا: نشرت وكالة الأناضول تقريراً صحفياً قالت فيه أن المتحدث باسم جيش الاحتلال أنكر ذلك قائلاً: “لا يوجد لدينا أي معلومات أو تأكيد على ذلك”.

ثانيًا: الصحفي الإسرائيلي أورين زيف الذي كان في جولة مع الصحفيين بكيبوتس كفار آزا غرد على تويتر قائلاً:
” تصلني العديد من الاستفسارات حول “قيام حماس بقطع رؤوس الأطفال” والتي انتشرت في الأخبار بعد الجولة الإعلامية في القرية. لم نشاهد خلال الجولة أي دليل على ذلك، والناطق باسم الجيش والضباط لم يذكروا لنا أي معلومات حول ذلك. خلال الجولة، سُمح للصحفيين بالتحدث مع مئات الجنود في الموقع، دون إشراف فريق المتحدث باسم الجيش. وقالت مراسلة i24 إنها سمعت ذلك من الجنود. بالنسبة للجنود الذين تحدثت معهم في كفار أزا أمس لم يذكروا وجود أطفال مقطوعي الرأس. وقال المتحدث باسم الجيش: “لا يمكننا التأكيد في هذه المرحلة. نحن على علم بالأعمال الشنيعة التي تستطيع حماس القيام بها”. وهذا لا يعني أن جرائم حرب لم ترتكب. كان المشهد في كفار عزة مروعا، مع وجود عشرات الجثث لإسرائيليين قتلوا في منازلهم. من المحزن أن إسرائيل ستستخدم الآن هذه الادعاءات الكاذبة لتصعيد قصف غزة وتبرير جرائم الحرب التي ترتكبها هناك.”

 ثالثًا: بالرغم من ما قاله الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمته لقادة المجتمع اليهودي أمس الموافق 11 تشرين الأول 2023: “لم أكن أتوقع أبداً بأنني سأرى أو أتأكد من صور لإرهابيين يقومون بقطع رؤوس الأطفال. لم أتوقع ذلك”.

إلا أن صحيفة واشنطن بوست ذكرت فيما بعد أن المتحدث باسم البيت الأبيض أوضح لاحقًا أن المسؤولين الأمريكيين والرئيس بايدن لم يروا الصور أو يؤكدوا مثل هذه التقارير.

رابعًا: أكد مسؤول القسم العبري في مرصد كاشف والخبير في الشؤون الإسرائيلية عصمت منصور عدم وجود تقارير في الصحافة العبرية منها القناة 12 والقناة 14 وموقع والا العبري وواي نت وصحيفة هآرتس تتحدث عن قيام حماس بقطع رؤوس الأطفال ولم تعرض أي حالات أو شهادات حول ذلك٫ في حين تحدثت عن وجود مشاهد مروعة وقتل للمدنيين.

الجدير بالذكر أن كتائب القسام التابعة لحركة حماس بدأت صباح يوم السبت 7/10/2023 عملية أطلقت عليها اسم “طوفان الأقصى” تضمنت إطلاق آلاف الصواريخ تجاه غلاف غزة ومدن الداخل المحتل مصحوبًا بدخول بري للمستوطنات المحاذية لقطاع غزة ووقوع اشتباكات.

أسفرت “عملية طوفان الأقصى” حتى لحظة نشر هذا التحقق عن 1300 قتيل “إسرائيلي” ونحو 3000 جريح. 

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات كثيفة ومستمرة حتى كتابة التقرير على مختلف مناطق قطاع غزة أسفرت عن 1354 شهيدًا فلسطينيًا ونحو 6049 جريحًا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Israel ישראל
India Times
new york post
Times Now News
i24NEWS English
The Jewish Chronicle
Fox News
Mail Online
NBC Montana
The Australian
The Times of India
Daily Express
News Max
المتحدث باسم جيش الاحتلال لوكالة الأناضول

الصحفي الإسرائيلي أورين زيف

صحيفة واشنطن بوست عن المتحدث باسم البيت الأبيض

الصحافة العبرية منها القناة 12 والقناة 14 وموقع والا العبري وواي نت وصحيفة هآرتس

وزارة الصحة الفلسطينية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1