تحقق

حقيقة صورة اللقاح في تقرير التلفزيون الأردني.

الصورة التي وردت في تقرير التلفزيون الأردني حول لقاح كورونا أرشيفية.

أثارت صورة أرشيفية وردت في تقرير أعده التلفزيون الأردني حول استعدادات مديرية صحة الطفيلة في الأردن لأخذ مطعوم فايروس كورونا، الشكوك حول حقيقة تاريخ صنع اللقاح، حيث أظهرت الصورة المستخدمة في التقرير عبوات يظهر عليها تاريخ إنتاج يعود لشهر شباط من العام 2019، أي قبل وقوع الجائحة.

تواصل مرصد كاشف مع مدير الأخبار في التلفزيون الأردني هاني عمارين، لاستيضاح حقيقة الصورة، وأكد بأنها صورة أرشيفية ليس لها علاقة باللقاح، مع الإشارة إلى أن التقرير تضمن صوراً للقاح، لكن المادة المصورة لم تغطي كامل التقرير، فلجأ معد التقرير الى استخدام صورة أرشيفية للقاح آخر لاستكمال التقرير، حيث يظهر اسم الدواء بوضوح في الصورة، وليس لها علاقة باللقاح، ليتم فيما بعد اجتزاء الصورة الأرشيفية من التقرير وتداولها. وكان رئيس مجلس ادارة الإذاعة والتلفزيون الأردني غيث الطراونة قد عقب في وقت سابق على الصورة بالقول: “اجتهاد في غير موقعه، نعتذر عن هذا الخطأ وسيتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكراره”.

ملاحظة: اللقاح الذي ظهر في الصورة هو Priorix أحد لقاحات شركة GSK، وهو مخصص للوقاية من الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، بحسب منظمة الصحة العالمية.

رابط التقرير كاملاً https://www.facebook.com/JrtvMedia/videos/160781392471566/

وصف اللقاح من منظمة الصحة العالمية https://www.who.int/…/vaccine…/pq_252_mmr_2dose_gsk/en/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى