نشر حساب “GAZAWOOD1” على منصة (X) مقطع فيديو يُظهر سوبرماركت في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة، يحتوي على أصناف غذائية مثل: الشوكولاتة، والعصائر، والمشروبات الغازية. في محاولة لنفي وجود مجاعة في القطاع.
وأرفق الحساب المقطع بالوصف التالي: “السوبر ماركت يعمل الآن، ويقع في دير البلح، ويوفر خدمة التوصيل إلى جميع أنحاء غزة (فقط في حال رأيت “صحفيًا” يخلط الملح بالماء ويبدو بوضوح أنه بحاجة إلى شيء حلو)”، ساخرًا بذلك من مشاهد شرب الصحفيين في قطاع غزة للماء والملح التي تعكس حجم المجاعة والحصار ونقص الغذاء الذي يعاني منه أهالي القطاع.

بالعودة إلى حساب صاحب السوبرماركت على منصة انستغرام “ma7moud_market“، نجد أنه أعلن الاثنين 21.7.2025 أنه اضطر لإغلاق المتجر مؤقتًا حتى يتم فتح المعابر بسبب “ارتفاع أسعار البضائع بشكل كبير”. كما أن الفيديو المتداول كان قد نشره صاحب السوبرماركت منذ أكثر من 4 أشهر، وتحديدًا بتاريخ 11.3.2025.


ويستخدم حساب “GAZAWOOD1” المقطع كدليل بصري لإنكار المجاعة، دون الإشارة إلى تاريخ التصوير ومدى توفر هذه المنتجات في غزة بشكل عام، وبالتالي فهو يستخدم مشاهد استثنائية على أنها تمثل الوضع العام، وهذا سياق مجتزأ يتجاهل تأثير الحصار الإسرائيلي والنقص الحاد في الغذاء ووجود المجاعة.
ويعتبر حساب “GAZAWOOD1” واحد من أبرز الحسابات النشطة ضمن حملة “Pallywood” التي تتهم الفلسطينيين بتزييف المشاهد والتمثيل، وقد سبق لمرصد كاشف أن أعد تقريرًا يوثّق نشاط الحساب، ويُظهر كيف يُستخدم السخرية والانتقاء البصري لنفي وجود مجاعة في قطاع غزة.
مصادر الادعاء | مصادر التحقق |
GAZAWOOD1 | ma7moud_market (1) ma7moud_market (2) مرصد كاشف |