نشرت حسابات على منصة فيسبوك منشورًا يعود لحساب يحمل اسم “منى اسماهيل هنيه” ادعى الحساب أنه يعود لإحدى نجلات رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس اسماعيل هنية، وأنها سمعت نقاشًا بين هنية ورئيس المكتب السياسي الحالي لحركة حماس يحيى السنوار أخبر هنية فيه السنوار برغبته بتسليم قطاع غزة للرئيس محمود عباس. 

أحد مصادر الادعاء
لقطة الشاشة المتداولة

جاء نص المنشور كالتالي: “أتذكر في ذلك التاريخ 2/7/2021 عند الساعة (7:00 ) مساء، عندما كنا في جلسة في منزلنا وكان بابا في مناقشة شديدة بينه وبين السنوار عندما قال له بابا سوف نسلم غزة للرئيس محمود عباس لإدارة غزة كاملة والسلطة الفلسطينية، واشتد النقاش ما يقارب 40 دقيقة وعندما أغلق بابا الهاتف قال كلمة (السنوار المريض رح يدمر غزة ). هذا الشعور الذي لا يفارقني ابدا، ماذا دار الحديث بين بابا والسنوار بتاريخ ذاك اليوم ؟ اليوم أدركت كلام بابا، حسبي بالله ونعم الوكيل فيك يا سنوار، حسبي بالله ونعم الوكيل فيك يا سنوار”. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الحساب ووجد أنه انتحالي، حيث تواصل المرصد مع معاذ هنية نجل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس اسماعيل هنية الذي أكد أن الحساب مزور، وأضاف أنه ليس لديه شقيقة تدعى منى، وأن التي تظهر في الصورة المرفقة للمنشور رفقة والده هنية هي الشهيدة رؤى ابنة شقيقه همام. 

وبالتدقيق في الحساب، وجد فريق مرصد كاشف أنه قام بحذف المنشور المتداول، وأنه يحمل صورة إيناس هنية زوجة حازم نجل اسماعيل هنية، وأن الحساب قام بالنشر لأول مرة بتاريخ 10.4.2024، كما أنه قام بمشاركة تغريدة لحساب انتحالي على منصة “X” ادعى أنه لإحدى نجلات هنية أيضًا يحمل اسم “لطيفة إسماعيل هنية” سبق أن تحقق منه مرصد كاشف

يذكر أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية لديه 13 ابن وابنة من زوجته آمال هنية، وفي تاريخ 10/4/2024 استهدفت طائرات الاحتلال مركبة في مخيم الشاطئ، في مدينة غزّة وارتقى 3 من أبناء هنية، و5 من أحفاده، وهم: (حازم إسماعيل هنية) وابنته آمال، و(أمير إسماعيل هنية) وابنه خالد وابنته رزان، بالإضافة الى (محمد إسماعيل هنية) وإصابة حفيدته ملاك التي أعلن عن استشهادها بتاريخ 15\4\2024, وفي 11\11\2023 استشهدت حفيدته رؤى همام إسماعيل هنية، وفي تاريخ 21\11\2023 استشهد حفيده الأكبر جمال محمد هنية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
منى اسماعيل هنيه 

Mostafa Enany

وفاء الصمود

Nader A Amro

Ali Ahmed

Bahaa Elfarra

أبو عبدالله 

Abu Morsi Sh

Hussam Nasser

غابه والناس وحوش
معاذ هنية نجل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس اسماعيل هنية

مرصد كاشف

info plus
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps