انتشر حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو لحريق ضخم في موقف حافلات مع الادعاء أن الحريق في تل أبيب. حيث أرفق بالادعاء التالي : “اندلاع حريق ضخم في تل أبيب والأسباب مجهولة لحد الآن”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل. فالفيديو يعود لاشتعال النيران في حافلات نقل ركاب في مدينة صفد بالجليل المحتل عام 2022 وليس في تل أبيب. 

حيث نشرته قناة الجزيرة بتاريخ 11.6.2022 عبر منصة يوتيوب ضمن مجموعة من المشاهد التي تغطي “اشتعال النيران في 18 حافلة نقل ركاب في مدينة صفد بالجليل المحتل”. ويقع المقطع المتداول في الفترة بين 0.13 ثانية حتى 0.23 ثانية من فيديو الجزيرة. 

صورة عن مقطع الفيديو نشرته قناة الجزيرة بتاريخ 11.6.2022 عبر منصة يوتيوب

وذكرت القناة في وصف الفيديو أن “هيئة البث الإسرائيلية قالت إن النيران اشتعلت في 18 حافلة نقل ركاب جراء حريق اندلع في وقت مبكر في ساحة انتظار المحطة المركزية في مدينة صفد بالجليل المحتل، وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية تفحم الحافلات المخصصة لنقل الركاب فيما أعلنت هيئة البث أنه يتم فحص ظروف الحريق”.

كما نشرت قناة “الجرمق الإخباري” على منصة يوتيوب مقطع الفيديو بتاريخ 11.6.2022 مرفقًا بالعنوان التالي: “تصاعد ملحوظ بالفوضى وفلتان الأمن في إسرائيل.. حريق ضخم يلتهم 18 حافلة في المحطة المركزية بمدينة صفد”. 

صورة عن مقطع الفيديو نشرته قناة الجرمق الإخباري بتاريخ 11.6.2022 عبر منصة يوتيوب

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن فجر اليوم الخميس بتاريخ 3.10.2024 عن رصد طائرتين مسيرتين في “بات يام” الواقعة جنوب تل أبيب. وأكد أنه اعترض إحداهما، بينما سقطت الثانية في منطقة مفتوحة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

حقيقة الحدث

شقيق اليل

سارة هـنـية

Abbas Mohammed Adam



الجزيرة (1)

الجرمق الإخباري

الجزيرة (2)

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps