تقارير وإحصائيات

توقعات المنخفض الجوي: من المبالغة والتهويل إلى الدقة والموضوعية

تابع المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية “كاشف” التوقعات الجوية لعدة صفحات متخصصة في الطقس، في ضوء المنخفض الجوي الذي أثر على فلسطين، مساء أمس الأربعاء. وقد رصد المرصد جانبا من المبالغة والتهويل في بعض التوقعات الاستباقية للمنخفض، فيما جانبت التغطيات الأخرى الدقة في المعطيات التي قدمتها للجمهور.

ورصد كاشف في الفترة الماضية الأرصاد الجوية الفلسطينية، وعدد من الراصدين الجويين (غير الرسميين)، ومنهم أيمن المصري من موقع طقس فلسطين، وقصي الحلايقة من موقع طقس الوطن، والراصد الجوي ليث العلامي. وكانت النتائج كالتالي: 

• توقعات مبالغ بها:

– حديث موقع طقس فلسطين عن وصول التراكمات إلى مستوى “الركب لمن هم طولهم أقل من مترين”، وحث المواطنين على اقتناء بعض الأدوات الخاصة مثل “الكريك والمجرفة والاستعانة بكاسحات الثلوج في المناطق التي ترتفع اكثر من ٩٠٠-٩٥٠ متر”، إلى جانب حثهم على التزود بالاحتياجات الأساسية من وقود ووسائل تدفئة وأغذية. 

– توقعات موقع طقس فلسطين بشأن تراكم الثلوج في مرتفعات صفد، ونابلس، وسيلة الظهر. ولكن لم تشهد أي تراكمات تذكر، سوى قشرة بيضاء لم تدم طويلا.

• توقعات قريبة من الواقع:

– كانت توقعات الراصدين الجويين قصي الحلايقة وليث علامي وداوود طروة، قريبة من نتائج المنخفض الجوي عقب حدوثه، من حيث مناطق الهطول الثلجي، لكن التوقعات بشأن سماكة الثلوج المتراكمة جراء الهطولات، كان هامش الخطأ بها قرابة الـ 10 سم.

• توقعات دقيقة: 

– كانت توقعات الأرصاد الجوية الفلسطينية في تقريريها اللذان نشرتهما عبر صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك بتاريخ  25 و 26/كانون ثاني/2022، تشير إلى سقوط زخات ثلجية فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر.

تواصل مرصد كاشف مع مدير الارصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد، لمعرفة كيفية عمل الأرصاد الجوية الفلسطينية، وكيف نجحت توقعاتهم، فأجاب: “نحن نمتلك المعدات والأجهزة وطواقم ذات خبرة. يخضع موظفو الأرصاد الجوية الفلسطينية لشروط، وهم من الحاصلين على شهادات في تخصصي الرياضيات او الفيزياء، ومن ثم يتم اعطاؤهم دورة لمدة ثلاث سنوات في منظمة تابعة للأرصاد الجوية العالمية، بعدها يمارسون عملهم في الرصد أو التنبؤات الجوية”. 

وفي ضوء ذلك، يوصى مرصد كاشف بضرورة مراعاة عدم المغالاة، والابتعاد عن التضليل، والتحقق قبل النشر، لتجنيب الجمهور الارتباك، وإثارة الخوف لديهم، والابتعاد أيضاً عن التكسب من المضامين التي تخص الحالة الجوية في وسائل التواصل الاجتماعي.

تغطيات تم متابعتها من قبل المرصد
تقرير الأرصاد الجوية الفلسطينية حول المنخفض الجوي بتاريخ 25/1/2022
تقرير الأرصاد الجوية الفلسطينية حول المنخفض الجوي بتاريخ 26/1/2022
التحديثات المسائية للراصد الجوي قصي الحلايقة بتاريخ 25/1/2022
توقعات الراصد الجوي قصي الحلايقة بتاريخ 26/1/2022
توقعات الراصد الجوي ليث العلامي بتاريخ 25/1/2022
توقعات الراصد الجوي داوود طروة بتاريخ 25/1/2022
توقعات الراصد الجوي داوود طروة بتاريخ 26/1/2022
توقعات مدير موقع طقس فلسطين بتاريخ 23/1/2022
توقعات مدير موقع طقس فلسطين بتاريخ 25/1/2022
توقعات مدير موقع طقس فلسطين بتاريخ 26/1/2022
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى