تحقق

توضيح بخصوص استخدام الأسبرين “المميع” للوقاية من فيروس كورونا

في ضوء ما نشره مدير مديرية الصحة في محافظة طوباس جميل ضراغمة من منشور ينصح فيه بأخذ حبة أسبرين “مميع” لما لها من فائدة كبيرة في علاج فيروس كورونا، ويدعو البدء بهذا الإجراء قبل الإصابة بالفيروس.

استوضح مرصد كاشف هذه التوصية الطبية من أخصائي الباطنية في مستشفى العربي التخصصي الدكتور محمد لبادة، الذي استبعد أن يكون الأسبرين من بروتوكولات الوقاية من الفيروس، وحتى استعماله ما بعد الإصابة يكون في حالات محددة وليس بالعموم، لافتًا إلى أن استخدامه خارج التوصية الطبية قد يشكل خطورة ويؤدي إلى قرحة في المعدة، ونزيف دموي بشكل عام.

وهو ما أكده أيضاً الدكتور يوسف الهمشري مدير مستشفى الشهداء العسكري المخصص لاستقبال حالات كورونا في محافظة نابلس بالقول: “يعطى الأسبرين في حال كان لدى المريض تاريخ مرضي فيه جلطات، وهو لا يؤخذ قبل الإصابة كإجراء وقائي، ولا داعي له، لأنه من الممكن أن يتسبب بنزيف في المعدة وغيره، هو ليس خطيراً لكن لا داعي طبي له “.

ولا بد من الإشارة في هذا التوضيح أيضاً إلى أن دراسة أعدها باحثون إسرائيليون، لفتت إلى احتمالية أن تساعد حبوب الأسبرين في تقديم الحماية للأفراد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد وتقليل المخاطر بنسبة تصل إلى 29 % فيما ينظر الباحثون إلى خصائصه المضادة للفيروسات كنتيجة لقدرة الدواء على تغيير طريقة استجابة الجهاز المناعي البشري لمسببات الأمراض.
وأمام هذا التباين في الآراء حول فعالية الأسبرين للوقاية من فيروس كورونا، ينصح المرصد بمراجعة الطب الوقائي أو طبيب متخصص قبل استخدام الدواء لتفادي الأعراض الجانبية أو أية مضاعفات جراء استخدامه خارج الاستشارة الطبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى