تحقق

تغريدة انتحالية منسوبة للناطق باسم كتائب القسام حول طريقة حفر الأنفاق ويتم تداولها على أنها نصيحة منه لإنقاذ الطفل المغربي ريان

الادعاء
الناطق باسم كتائب القسام يسدي نصائحه لفرق الإنقاذ المغربية في حفر النفق من أجل إنقاذ الطفل ريان

نشر حساب في موقع تويتر يحمل اسم الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري  في حركة حماس أبو عبيدة، تغريدة، يتحدث فيها عن آلية حفر الأنفاق ويقول فيها: “إن كانت الأرض طينية فمن الممكن الدخول بشكل أفقي ولن يحدث أي انهيار، أما في حالة كانت التربة رملية فمن الممكن الاستعانة بالخرسان المسلح أو ما شابة من ألواح الحديد والمعدن المقوى”. وتم تداول التغريدة في مواقع التواصل الاجتماعي على أنها نصيحة من أبو عبيدة لإنقاذ الطفل المغربي ريان.

تحقق مرصد كاشف من الحساب الذي نشر التغريدة في موقع تويتر، وتبين بأنه حساب انتحالي تم إنشاؤه في العام 2020، وأن الناطق العسكري أبو عبيدة لا يمتلك حساباً رسمياً على موقع تويتر، وينشر تصريحاته فقط عبر تطبيق تيليجرام، وآخر ما نُشر عبر حسابه الرسمي في التيلجرام كان بتاريخ 11 أيلول من العام الماضي، حين أعاد الاحتلال اعتقال أسرى نفق الحرية الستة. كما أظهرت عملية  البحث بأن أبو عبيدة كان يمتلك حساباً في موقع تويتر في العام 2016، وأغلق حينها الحساب بسبب حملة بلاغات من حسابات إسرائيلية.

وفيما يتعلق بالمعلومات الواردة في التغريدة، أوضح الدكتور المختص في علوم الجيولوجيا مروان غانم لكاشف، بأن ما ورد في التغريدة من معلومات ليس دقيقا، حيث أن الحفر يعتمد على الكثير من المعطيات كحجم وعمق وطول النفق، ومقدار الرطوبة، وتراص الرمل، وطبيعة الطبقات الصخرية، وليس دائما يكون هناك احتياج للخرسانة، وفي غزة يمتلكون خبرة طويلة في مجال الأنفاق، والمعلومات الواردة في التغريدة غير دقيقة قياساً بهذه الخبرة.

وأضاف الدكتور غانم بأن مدينة البتراء الأردنية المنحوتة في الرمل والصخر الرملي من أيام العصر البيزنطي، تعتبر خير مثال على ذلك، وهذا يخالف المعلومات المتداولة. 

مصادر التحقق
الحساب الرسمي للناطق باسم كتائب القسام في تطبيق تيليغرام
موقع قدس برس
الموقع الرسمي لكتائب القسام
– الدكتور المختص في علوم الجيولوجيا مروان غانم
الحساب الانتحالي باسم الناطق باسم كتائب القسام “أبو عبيدة”
موقع البوابة
موقع لكم
موقع الوطن
وكالة كرم الإخبارية
موقع مغرس
موقع زاد الأردن الإخباري
موقع هوية بريس
موقع زنقة 20
موقع جديد 24
موقع صحافة الجديد
صفحة Noonpresse
صفحة الكرك اليوم
صفحة شبكة المغرب الآن
صفحة المغربية وان – Almaghribia One
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى